ثقافة

بروتوكول سعودي فرنسي لإنشاء أول أوركسترا ودار أوبرا بالمملكة

على هامش زيارة ولي العهد السعودي لباريس

الإثنين 2018.4.9 03:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 260قراءة
  • 0 تعليق
وزير الثقافة السعودي عواد العواد  ونظيرته الفرنسية خلال التوقيع

وزير الثقافة السعودي عواد العواد ونظيرته الفرنسية خلال التوقيع

أعلنت وزيرة الثقافة الفرنسية فرنسواز نيسين، الاثنين، أن فرنسا ستساعد السعودية على إنشاء أوركسترا ودار للأوبرا، في وقت تسعى المملكة المحافظة للانفتاح على الغرب بدفع من ولي العهد الأمير محمد بن سلمان الذي يزور فرنسا.

وقالت نيسن للصحافيين بعد توقيع اتفاقات مع نظيرها السعودي عواد العواد في باريس "اليوم تم توقيع اتفاق مع دار الأوبرا في باريس لمساعدة السعودية على إنشاء أوركسترا وطنية ودار للأوبرا".
وكانت هيئة الترفيه السعودية أعلنت في فبراير الماضي عن البدء في إنشاء دار الأوبرا في السعودية، بالإضافة إلى استثمار السعودية 240 مليار ريال (نحو 64 مليار دولار) في قطاع الترفيه في السنوات العشر المقبلة، على أن يتم جمع هذه الأموال من الحكومة والقطاع الخاص.

وفي السياق ذاته، أعلن مركز الملك فهد الثقافي في العاصمة السعودية الرياض، مؤخرا، أن المركز سوف يستضيف لأول مرة فرقة دار الأوبرا المصرية على مدى يومي 25 و26 إبريل الجاري، وذلك بمشاركة الرجال والنساء.
ومن المقرر أن يقدم نحو 45 فنانا وعازفا، مقطوعات موسيقية من الفن المصري، والكلاسيكيات القديمة وأغان لمحمد عبد الوهاب وأم كلثوم وغيرهم من نجوم الطرب المصري القديم”.
من جانبه، قال المشرف العام على مركز الملك فهد الثقافي، محمد السيف، إن هذا الحفل يأتي في إطار توثيق العلاقات بين القاهرة والرياض، والتنسيق الثقافي والفني بين البلدين، لافتا إلى أن الحفل سيكون متاحا للجميع، وفقا لموقع رأي اليوم.


ويقام الحفل تحت رعاية وزير الثقافة والإعلام السعودي، عواد بن صالح العواد، وحضور وزيرة الثقافة المصرية، إيناس عبد الدائم.
يذكر أن الحفل سيشهد أيضا عدة فعاليات أخرى ستقدمها نخبة من مواهب الجالية المصرية، من فرقة التخت الشرقي والفرقة الشعبية المصرية، بالإضافة إلى عروض فنية متنوعة ومعرض للصور الفوتوغرافي.


تعليقات