اقتصاد

فيتش: الاحتياطات القوية تدعم تصنيف السعودية عند "A+"

الإثنين 2018.6.11 10:30 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 126قراءة
  • 0 تعليق
فيتش: الاحتياطات القوية تدعم تصنيف السعودية عند "A+"

فيتش: الاحتياطات القوية تدعم تصنيف السعودية عند "A+"

قالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، الإثنين، إن الاحتياطات المالية القوية والأصول الحكومية الكبيرة، تدعم تصنيف السعودية عند "A+" ونظرة مستقرة.

وأضافت وكالة التصنيف الائتماني في تقرير، حصلت "العين الإخبارية" على نسخة منه، أن اقتصاد المملكة يتميز بمديونية منخفضة، والتزام عال في برامج الإصلاح الاقتصادي.

وبدأت المملكة منذ 2016، تنفيذ رؤية 2030 الهادفة إلى تحقيق إصلاح اقتصادي قوامه خفض الاعتماد على النفط، وتنويع الاقتصاد، لضخ سيولة بعيدة عن مبيعات الخام.

وقالت فيتش: ﻧﺘﻮﻗﻊ أن ﻳﻨﺤﺪر ﻋﺠﺰ اﻟﺤﻜﻮﻣﺔ ﺗﺪرﻳﺠﻴﺎً إﻟﻰ 6.4% ﻣﻦ اﻟﻨﺎﺗﺞ اﻟﻤﺤﻠﻲ اﻹﺟﻤﺎﻟﻲ في 2019، ﻣﻦ 8.3% ﻓﻲ 2017، "هذه التقديرات عند متوسط سعر برميل 57.5 دولار في 2018 و 2019.

ونوهت الوكالة في تقريرها، إلى أن المملكة تحولت من التركيز على التقشف في العامين الأخيرين، إلى سياسة مالية أكثر داعمة للنمو، خاصة عند اتخاذها قرار تأجيل السنة المستهدفة من التوازن المالي حتى 2023 بدلا من 2020.

وأشارت إلى الإيرادات المالية المتحققة من إدخال ضريبة القيمة المضافة بنسبة 5%، وزيادة بنسبة 130% في أسعار البنزين، وزيادة رسوم الكهرباء المنزلية، فضلاً عن زيادة الرسوم المفروضة على المغتربين. 

ومن المرتقب أن تخفض الإيرادات الضريبية الجديدة والرسوم، من عجز موازنة المملكة للعام الجاري، على أن يتواصل التراجع خلال السنوات المقبلة.

ونوهت فيتش إلى أنها لا تفترض أية عائدات مالية من الخصخصة خلال العامين الجاري والمقبل.

ويهدف برنامج الحكومة للخصخصة، الذي تم الكشف عنه في أبريل نيسان الماضي، إلى تحقيق عائدات بقيمة 40 مليار ريال (11 مليار دولار) بحلول 2020، من بيع أو تسليم الأصول الحكومية المختلفة للقطاع الخاص.

تعليقات