رياضة

حصاد 2018.. فرنسا تحقق المونديال الثاني.. وحضور عربي باهت

السبت 2018.12.29 10:16 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 383قراءة
  • 0 تعليق
المنتخب الفرنسي

منتخب فرنسا

شهد عام 2018 العديد من الأحداث الرياضية البارزة على مستوى المنتخبات في مختلف قارات العالم، وفي مقدمتها تتويج المنتخب الفرنسي بلقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخه.

"بوابة العين الرياضية" تسلط الضوء في التقرير التالي على أبرز الأحداث الرياضية على مستوى المنتخبات خلال عام 2018.

فرنسا تتوج بالمونديال الثاني.. وكرواتيا الحصان الأسود

توج المنتخب الفرنسي بكأس العالم للمرة الثانية في تاريخه، على حساب نظيره الكرواتي بنتيجة (4-2)، في المباراة النهائية بكأس العالم روسيا 2018.

وشهدت البطولة تألقا لافتا للنظر من "الديوك"، خاصة كيليان مبابي الذي فاز بجائزة أفضل لاعب شاب في البطولة، حيث أسهم بـ5 أهداف خلال الـ7 مباريات التي لعبها في المسابقة.

وعلى عكس المتوقع، نجح المنتخب الكرواتي في اقتناص وصافة المونديال، بعد أداء مشرف للغاية على مدار البطولة، حيث نجح في الفوز على الأرجنتين بنتيجة (3-0) في دور المجموعات، وأقصى إنجلترا في الدور نصف النهائي بالفوز (2-1).


مفاجآت المونديال

ودع المنتخب الألماني بطولة كأس العالم من الدور الأول في مفاجأة مدوية، بعدما تذيل ترتيب المجموعة السادسة بـ3 نقاط، حيث خسر مباراتين وفاز بواحدة بشق الأنفس على حساب السويد بنتيجة (2-1).

وفاجأ المنتخب الروسي، صاحب الأرض والجمهور، الجميع بالوصول إلى الدور ربع النهائي قبل الخروج على يد كرواتيا، بعدما أقصى إسبانيا بطل نسخة 2010 من دور الـ16، بالفوز بركلات الجزاء (4-3).

فشل مونديالي معتاد لميسي 

فشل الأرجنتيني ليونيل ميسي مهاجم "التانجو" مجددا في قيادة منتخب بلاده للفوز بكأس العالم، بعدما ودع البطولة من دور الـ16 على يد فرنسا بطل النسخة بالخسارة بنتيجة (3-4).

ميسي اتخذ قرارا، عقب الخروج المونديالي، بالابتعاد عن الساحة الدولية حتى نهاية العام، وفضّل التركيز مع برشلونة الإسباني للفوز بلقب دوري أبطال أوروبا، الغائب عن خزائن النادي منذ عام 2015.

خروج مبكر للعرب

ودعت المنتخبات العربية مونديال روسيا 2018، من الدور الأول، حيث شارك في البطولة 4 منتخبات؛ هي مصر والمغرب وتونس والسعودية.

وكانت التطلعات والآمال كبيرة قبل المونديال الروسي، بعدما عادت مصر بقيادة محمد صلاح للنهائيات للمرة الأولى منذ 1990، وتونس والسعودية كلاهما بعد غياب دام 12 عاما والمغرب منذ 1998، لكن لم ينجح أي منها في تخطي دور المجموعات.

دوري الأمم الأوروبية يقتحم الأجندة الدولية

شهد عام 2018، تدشين بطولة جديدة للمنتخبات تحت اسم "دوري الأمم الأوروبية" والتي اقتحمت الأجندة الكروية وتقام مبارياتها خلال فترة التوقف الدولية، للحد من ملل المباريات الودية التي تفتقد الحماس والندية، وكذلك لتحسين تصنيف الفرق.

وشهدت البطولة عدة مفاجآت قوية، بوصول المنتخب الهولندي إلى الدور نصف النهائي من البطولة، على حساب فرنسا بطل النسخة الماضية من المونديال وألمانيا بطل نسخة 2014.


الطواحين تعود من جديد

استعاد المنتخب الهولندي مستواه المعهود بعدما فشل في التأهل لمونديال روسيا 2018، في واحدة من كبرى مفاجآت التصفيات الأوروبية المؤهلة لكأس العالم.

واعتلى "الطواحين" صدارة جدول ترتيب مجموعته في دوري الأمم الأوروبية برصيد 7 نقاط، وتأهل لنصف النهائي على حساب "الديوك" والماكينات الألمانية، التي واصلت عروضها السيئة، بعد فشل ذريع في المونديال.

سويسرا تباغت بلجيكا في دوري الأمم

خطف المنتخب السويسري بطاقة التأهل لنصف نهائي دوري الأمم الأوروبية، على حساب بلجيكا ثالث المونديال، بالفوز عليه في الجولة الأخيرة بنتيجة (5-2)، في مفاجأة مدوية للغاية.

ولم يخسر المنتخب السويسري سوى مباراة واحدة في المجموعة الثانية بالتساوي مع نظيره البلجيكي، وحصد كلاهما 9 نقاط، لكن الأول تأهل بفارق الأهداف.


عام مخيب لآمال إسبانيا

كان 2018 عاما مخيبا لآمال المنتخب الإسباني، حيث ودع مونديال روسيا 2018 على يد صاحب الأرض والجمهور من دور الـ16، تحت قيادة فيرناندو هييرو الذي تولى المهمة مؤقتا خلفا لجولين لوبيتيجي قبل البطولة بيومين فقط.

وتولى لويس إنريكي، مدرب برشلونة السابق، القيادة الفنية لـ"لاروخا" وفشل في الوصول لنصف نهائي دوري الأمم الأوروبية، عكس بدايته القوية في البطولة ذاتها بالفوز على إنجلترا في ملعب ويمبلي، واكتساح وصيف المونديال كرواتيا بنتيجة (6-0).

وسرعان ما أصيب المنتخب الإسباني بخيبة أمل جديدة بعد المونديال، وذلك بعد انتقام الأسود الثلاثة منه بالفوز (3-2)، ثم الخسارة أمام كرواتيا في زغرب بنفس النتيجة، ليفشل في التأهل لنصف نهائي النسخة الأولى من الأمم الأوروبية.


استفاقة الجزائر أفريقياً.. وعودة المنافسة بين مصر وتونس

استفاق المنتخب الجزائري مرة أخرى بعدما فشل في بلوغ مونديال روسيا 2018، بالتأهل إلى كأس الأمم الأفريقية 2019، حيث تصدر جدول ترتيب المجموعة الرابعة بـ10 نقاط.

وعادت المنافسة من جديد بين مصر وتونس، بعدما حقق "الفراعنة" أول فوز رسمي على "نسور قرطاج" منذ 16 عاما، وذلك بنتيجة (3-2)، في الجولة الخامسة من تصفيات كأس الأمم.

سحب تنظيم "كان 2019" من الكاميرون

قرر الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" سحب تنظيم بطولة كأس الأمم 2019 من الكاميرون، بسبب عدم جاهزيتها لاستضافة الحدث، الذي يشهد مشاركة 24 منتخبا للمرة الأولى.

وكان من المقرر للكاميرون استضافة البطولة خلال صيف 2019، لكن اللجنة التنفيذية بالاتحاد الأفريقي قررت سحب تنظيم البطولة منها، قبل أن تتنافس مصر مع جنوب أفريقيا على حق استضافة الحدث.

كوريا الجنوبية تحقق أول فوز آسيوي على ألمانيا في المونديال

حقق المنتخب الكوري الجنوبي أول فوز آسيوي على ألمانيا في بطولة كأس عالم، بعدما فاز عليه بهدفين دون رد في الجولة الثالثة من دور المجموعات في المونديال الروسي، ليطيح بحامل اللقب خارج المسابقة.

دورة الألعاب الآسيوية تعفي سون من التجنيد

تفادى هيونج سون لاعب توتنهام هوتسبير، أداء الخدمة العسكرية بعدما ساعد منتخب كوريا الجنوبية في التغلب على نظيره الياباني بنتيجة (2-1)، في نهائي بطولة دورة الألعاب الآسيوية، ليقتنص الميدالية الذهبية.

ويمنح القانون الكوري الجنوبي للرياضيين حق الحصول على إعفاء إذا فازوا بميدالية ذهبية في دورة الألعاب الآسيوية أو في الأولمبياد.


تعليقات