اقتصاد

أداء بورصة الدار البيضاء يحفز المستثمرين

الثلاثاء 2017.5.23 03:45 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 800قراءة
  • 0 تعليق
رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني- الصورة من رويترز

رئيس الوزراء المغربي سعد الدين العثماني- الصورة من رويترز

رشحت مؤسسة فرانكلين تمبلتون إنفستمنت -التي تتخذ من نيويورك مقرًا لأعمالها- بورصة الدار البيضاء لأن تكون أحد أسواق المنطقة التي تحظى باهتمام المؤسسات الاستثمارية في نشاط الأسهم بفضل الأداء القوي لقطاعي العقارات والبنوك.

وأوضحت فرانكلين تمبلتون الدولية المتخصصة في إدارة الأصول المالية في تقرير متخصص أن سوق الأسهم المغربية يتمتع بمقومات نمو جذابة، و هناك مؤشرات مالية واضحة على ذلك.

واستشهد التقرير بتسجيل مضاعف ربحية الأسهم 16 إلى 17 مرة وهو معدل جذاب يعكس أن بورصة الدار البيضاء ما زالت تمتلك مقومات للنمو.

 ورغم الجاذبية الاستثمارية للأسهم المغربية بحسب تقرير فرانكلين تمبلتون، إلا أن المؤسسة الاستثمارية عادت وأكدت أن تكلفة الاستثمار تعد مرتفعة نتيجة ضعف أحجام التداول ببورصة الدار البيضاء.

وينتظر الاقتصاد المغربي تحسنًا في الأداء، بناءً على توقعات وزير المال والاقتصاد المغربي محمد بوسعيد بتسجيل نمو بنسبة تصل إلى 4.5%، بالتوازي مع انخفاض عجز الموازنة إلى 3%، ومعدل تضخم 1.7% نهاية العام الحالي.

ويدعم صندوق النقد الدولي، المغرب من خلال توقيع عدة اتفاقيات لتوفير خط تمويلي تحت مسمى "خط الوقاية والسيولة"، وكان آخر هذه الاتفاقيات في منتصف العام 2016 حيث وافق المجلس التنفيذي للصندوق على توفير خط سيولة بقيمة 3.47 مليار دولار لمدة عامين.

وقالت المندوبية السامية للتخطيط في المغرب إن التضخم في المملكة بلغ 0.3 %  في أبريل  ارتفاعا من 0.1 %  في مارس بسبب زيادة أسعار الأغذية

وقالت الحكومة المغربية الاثنين إنها بصدد إنجاز مشاريع "هامة" للتنمية والبنية التحتية في اقليم الحسيمة بشمال المغرب في استجابة لمطالب السكان الذين يواصلون احتجاجات منذ أكثر من ستة أشهر للمطالبة بمحاربة "العزلة والتهميش".

تعليقات