سياسة

قرقاش: انسحاب إيران من الملفات العربية خير لها وللعرب

الثلاثاء 2018.6.26 08:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 417قراءة
  • 0 تعليق
الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية

الدكتور أنور بن محمد قرقاش وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية

أكد الدكتور أنور بن محمد قرقاش، وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية، الثلاثاء، أن التكلفة الباهظة للتدخل الإيراني في الشأن العربي هي سبب الحراك الشعبي في إيران. 

وقال قرقاش، في سلسلة تغريدات نشرها عبر حسابه على موقع "تويتر": "إن الحراك الشعبي المتجدد الذي تشهده إيران أسبابه التكلفة الفاحشة للتدخل في الشأن العربي"، موضحا أن على إيران "إعادة ترتيب أولوياتها لصالح الداخل ومصالح مواطنيها".

وأكد وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أن "انسحاب إيران من الملفات العربية خير لها وللعرب".

وأشار إلى أن "التكلفة السياسية والمالية لمغامرات طهران في العالم العربي باهظة، والمواطن الإيراني يعبّر عن ذلك باحتجاجه المعيشي اليومي".

وأكد قرقاش أن "الخيار الأمثل لإيران والمنطقة هو العودة إلى علاقات تحترم السيادة وتنسحب من الشأن العربي".

وتابع: "لا بد للقوى والمليشيات الطائفية التي تدور في الفلك الإيراني أن تراقب تطور المشهد.. مستقبلها أن تتكيف مع إعادة المراجعة التي ستشهدها إيران، إن عاجلا أو آجلا".

واختتم تغريداته بالقول: "تكلفة المغامرات الخارجية أصبحت أولوية لا يمكن تجاهلها".

وتتواصل لليوم الثاني على التوالي الإضرابات والاحتجاجات داخل عدة أسواق في العاصمة الإيرانية طهران، بعد تهاوي قيمة العملة المحلية إلى أدنى مستوياتها أمام الدولار الأمريكي الذي تجاوز حاجز الـ9000 تومان إيراني.

ولم تتوقف التظاهرات منذ الإثنين، وامتدت إلى مناطق ومدن أخرى.

واستمرت الاحتجاجات الليلية في أنحاء متفرقة من البلاد، وسط حالة من الشلل ضربت الأسواق، بعد إغلاق التجار أبواب محالهم اعتراضا على تدهور الأوضاع المعيشية.

تعليقات