اقتصاد

مليار دولار تكلفة نقل الغاز من حقل أفروديت القبرصي لمصر

الإثنين 2018.5.7 04:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 306قراءة
  • 0 تعليق
حقل أفروديت القبرصي

حقل أفروديت القبرصي

قدر وزير البترول المصري طارق الملا تكلفة مد خط أنابيب مزمع لنقل الغاز من قبرص إلى مصر بين 800 مليون ومليار دولار. 

وأوضح الوزير طارق الملا خلال مؤتمر صحفي مع نظيره القبرصي يورجوس لاكوتريبيس أن جزءا من إمدادات الغاز القادمة من قبرص سيكون للسوق المصرية والباقي لإسالته وتصديره إلى أوروبا.

وقال لاكوتريبيس: "اتفقنا على الانتهاء من الاتفاقية الخاصة بنقل الغاز في أسرع وقت".

ويستهدف المشروع الذي يتفاوض عليه البلدان نقل الغاز من حقل أفروديت القبرصي الذي تقدر احتياطاته بما بين 3.6 تريليون و6 تريليونات قدم مكعبة.

وكانت مصر أعلنت في فبراير توقيع اتفاق مبدئي مع قبرص لمد خط الأنابيب. وقال الملا إن شركاء حقل أفروديت سيكونون مساهمين في إنشاء الخط.

وكان الملا أعلن الأسبوع الماضي أن مصر تستهدف جذب استثمارات أجنبية في قطاع النفط والغاز حجمها نحو 10 مليارات دولار في العام المالي 2018/ 2019 الذي يبدأ في يوليو/تموز، فيما يضاهي الرقم المتوقع للعام الحالي.

وبحث شريف إسماعيل، رئيس مجلس الوزراء المصري خلال لقائه الإثنين وزير الطاقة القبرصي، مجالات التعاون المشتركة، وفي مقدمتها ما يتعلق بمجال الربط الكهربائي والغاز الطبيعي في ضوء هدف مصر في التحول لمركز إقليمي للطاقة.

وناقش الجانبان التعاون في شروع إنشاء خط أنابيب يسمح بتصدير الغاز القبرصي لمصر وتسييله بهدف إعادة تصديره من خلال محطات الإسالة الموجودة في مصر، التي تعد إضافة متميزة للبنية التحتية في مصر في مجال الغاز الطبيعي، وتدعم هدف أن تكون مركزا إقليميا للطاقة.

وأكد الجانبان خلال اللقاء، توافق البلدين فيما يتعلق بأهمية خط أنابيب الغاز وما يحققه من عائد اقتصادي، كما تم الاتفاق في هذا الصدد على أهمية الإسراع في خطوات تنفيذ المشروع، بالتنسيق مع الشركات المنفذة، بحيث يمكن الاستفادة منه في أقرب وقت ممكن.

تعليقات