اقتصاد

منتجو الغاز يبحثون في بوليفيا تراجع الإيرادات

الثلاثاء 2017.11.21 04:55 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 3036قراءة
  • 0 تعليق
  الرئيس البوليفي يتفقد مكان انعقاد المنتدى - رويترز

الرئيس البوليفي يتفقد مكان انعقاد المنتدى - رويترز

يجتمع كبار المسؤولين في كبرى الدول المنتجة للغاز في بوليفيا هذا الأسبوع، لبحث حقيقة قاسية وهي أن التوسع في الإمدادات يعزز موقف المشترين العالميين في تحديد شروط التعاقد والشراء. 

ويلتقي هؤلاء في وقت تتراجع فيه الإيرادات بسبب فائض المعروض في السوق، ويأمل المنتدى أن يصبح بمثابة منظمة أوبك لمصدري الغاز الطبيعي.

وتواجه هذه الدول منافسة متزايدة مع صادرات الولايات المتحدة والأسعار التي تحددها. وتتجه الولايات المتحدة لأن تصبح ثالث أكبر مصدر للغاز الطبيعي المسال في العالم .


وقال ماورو شافيز المحلل في وود ماكينزي للاستشارات إن هذا الأمر "يعزز مركز المشترين في إبرام عقود لآجال أقصر وأكثر ملاءمة لهيكل الطلب لديهم دون المخاطرة بأموال بسبب بنود الاستلام أو الدفع"، وهي بنود تلزم المشتري بتسلم الإمدادات أو دفع مبلغ محدد إذ امتنع عن تسلمها.

وتستطيع 25 دولة على الأقل استقبال إمدادات الغاز الطبيعي المسال، ومن المتوقع أن يبدأ تشغيل محطات تغييز جديدة خلال الأشهر المقبلة، مما يعطي المشترين مرونة أكبر ويزيد المنافسة بين الموردين.

ورغم أن الغاز المسال لا يمثل سوى عشرة بالمئة من تجارة الغاز العالمية، فإن موردين جددا على استعداد لعرض شروط أفضل للعملاء، مما يسبب اضطرابا في الأسواق التقليدية ويفرض ضغوطا على بعض الموردين الذين يحاولون التمسك بشروط أكثر صرامة.


تعليقات