مجتمع

الاتحاد النسائي العام يطلق "موسوعة المرأة الإماراتية"

الثلاثاء 2018.4.24 12:17 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 367قراءة
  • 0 تعليق
شعار الشيخة فاطمة بنت مبارك

شعار الشيخة فاطمة بنت مبارك

بتوجيهات الشيخة فاطمة بنت مبارك، رئيسة الاتحاد النسائي العام رئيسة المجلس الأعلى للأمومة والطفولة الرئيسة الأعلى لمؤسسة التنمية الأسرية "أم الإمارات"، أطلق الاتحاد النسائي العام "موسوعة المرأة الإماراتية" لخلق روح التنافس بين الجهات الحكومية في ‎تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة والمشاركة في إثراء محتوى الموسوعة.

وأكدت الشيخة فاطمة بنت مبارك أن المرأة الإماراتية حققت العديد من الإنجازات والمكاسب المتميزة في إطار النهج الذي رسمته القيادة الرشيدة، وحظيت قضاياها باهتمام مجتمعي كبير من خلال وضع استراتيجيات لتمكين وريادة المرأة.

وقالت إن إطلاق الاتحاد النسائي العام لمشروع موسوعة المرأة الإماراتية يعد خطوة مهمة وداعمة لرصد تكامل الأدوار لجهود المؤسسات الحكومية والخاصة ومؤسسات المجتمع المدني لتحقيق الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة الإماراتية ولإبراز دور المرأة وتنمية قدراتها وصقلها وتمكينها.

وأوضحت أن الموسوعة ستعمل على تعزيز التنسيق والتكامل الفعال بين الجهات الحكومية والقطاع الخاص المعني بتمكين المرأة إضافةً إلى توثيق وعرض ما حققته المرأة الإماراتية من إنجازات ومكاسب مع إتاحة الفرصة للاطلاع على مساهمة الجهات والمؤسسات في تمكين المرأة من خلال عرض المخرجات والنتائج المترتبة من تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة.

وأعربت عن أملها بأن تحقق هذه الموسوعة الطموحات التي وضعت من أجلها وأن تعمل على تعزيز دور المرأة الريادي في مختلف المجالات، بحيث تصبح المرأة الإماراتية شريكا حقيقيا فاعلا في برامج وخطط التنمية المستدامة.

من جانبه أكد الفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان، نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي، أن مسيرة المرأة الإماراتية شكلت علامة فارقة بالمنطقة بفضل الرعاية والدعم المتواصل والمبادرات الريادية من الشيخة فاطمة بنت مبارك.

وقال: "نشهد كل يوم إضافة لبنة جديدة إلى مسيرة المرأة الإماراتية المتميزة ترسخ هذه النجاحات وتضيف عليها لتسير بخطى واثقة نحو مستقبل أفضل".

وأشار إلى أن مشروع موسوعة المرأة الإماراتية الريادي الذي يطلقه الاتحاد النسائي العام بدولة الإمارات يشكل بمجمله جهدا متميزا كأرشيف وطني وقاعدة معلومات موثقة يبرز النجاحات التي حققتها المرأة الإماراتية ودورها في البناء والتنمية، كما يسهم في تعزيز النجاحات من خلال تمكين وريادة المرأة وتنفيذ الاستراتيجية الوطنية في هذا الشأن.

من ناحيتها أوضحت نورة خليفة السويدي الأمين العام للاتحاد النسائي العام أن الموسوعة توثق إنجازات المرأة الإماراتية ومسيرة تقدمها ومشاركتها البناء في عملية التنمية المستدامة وتأتي نتيجة لجهود حثيثة قادتها الشيخة فاطمة بنت مبارك لتسهيل عملية وصول المرأة إلى المراكز القيادية وتمكينها في جميع المجالات.

وأشارت إلى أهمية تكامل الأدوار بين القطاعين الحكومي والخاص في تنفيذ المبادرات والأنشطة الخاصة بتمكين المرأة الإماراتية؛ حيث تعمل الموسوعة على خلق فرص للحصول على دعم وتمويل المشاريع من قبل القطاع الخاص من منطلق تنفيذ مبدأ المسؤولية المجتمعية.

ويأتي إطلاق موسوعة المرأة الإماراتية انعكاسا لتوجيهات الشيخة فاطمة بنت مبارك بضرورة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة وأهمية توثيق مخرجاتها لتكون مرجعية لجميع الأفراد.

وتسعى الاستراتيجية إلى تمكين وبناء قدرات المرأة الإماراتية، وتذليل الصعوبات أمام مشاركتها في كل المجالات، لتكون عنصرا فاعلا ورائدا في التنمية المستدامة، ولتتبوأ المكانة اللائقة بها، ولتكون نموذجا مشرفا لريادة المرأة في كل المحافل المحلية والإقليمية والدولية، وذلك من خلال تحقيق جملة من الأولويات.

وينقسم العمل في تنفيذ المشروع إلى 3 مراحل؛ الأولى: إطلاق منصة تفاعلية تعمل على تسهيل عملية رصد الخطط التنفيذية لجميع الجهات العاملة على تحقيق أهداف الاستراتيجية الوطنية لتمكين وريادة المرأة، وتتمثل المرحلة الثانية في إطلاق بوابة المستثمرين التي توفر فرصة للقطاع الخاص، أما الثالثة فتتمثل في تفعيل خدمة الوصول لجميع أفراد المجتمع والباحثين الراغبين في التزود بالبيانات المدخلة ومخرجات الخطط والبرامج والمبادرات المعنية بتمكين المرأة؛ حيث تأتي هذه المرحلة تزامنا مع يوم المرأة الإماراتية 28 أغسطس 2018 تحت شعار "المرأة على نهج زايد".

تعليقات