صحة

اكتشاف جينات تتحكم باختلافات نمو المخ بين الرجال والنساء

الخميس 2019.1.3 02:15 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 111قراءة
  • 0 تعليق
جينات تتحكم في اختلافات نمو المخ لدى الرجال والنساء

جينات تتحكم في اختلافات نمو المخ لدى الرجال والنساء

قال علماء أمريكيون إنهم عثروا على مجموعة من الجينات التي تحفز الاختلافات في نمو المخ لدى الرجال والنساء، كما تحفز على بدء مرحلة البلوغ لدى الجنسين.

وعرض باحثون من جامعة "كولومبيا" الأمريكية في دراستهم أدلة جديدة على وجود تأثيرات جينية مباشرة، تلعب دورها في تنمية الشبكات العصبية في المخ بشكل مختلف بين الجنسين، وهو الأمر الذي قالوا إنه يضع الأساس بمحاولة فهم الفوارق في نشوء المخ ونموه لدى الرجل والمرأة، وأسلوب عمله لدى كل منهما.

ونشر الباحثون نتائج دراستهم، في مجلة "إي لايف" التي يدعمها كل من معهد "هوارد هيوز" الأمريكي ومؤسسة "ويلكم تراست" البريطانية، ومعهد "ماكس بلانك" الألماني.

وأجرى الباحثون أبحاثهم على الديدان الأسطوانية، وفقا لما نشرته صحيفة "الشرق الأوسط".

ويعرف العلماء منذ أمد طويل أن البلوغ يصاحبه حدوث تغيرات في الدماغ، على شكل تنشيط للخلايا العصبية المولدة للإشارات الهرمونية، إلا أن الأسباب التي تدفع الدماغ إلى البدء في إفراز الهرمونات عند البدء بمرحلة البلوغ ظلت غير معروفة.

كما توجد لدى كل الحيوانات، والإنسان أيضا، اختلافات جسدية وسلوكية صارخة بين الذكور والإناث، ومن ضمنها اختلاف الحركات.

وقال أوليفر هوبرت، البروفيسور في قسم علوم الحياة في جامعة "كولومبيا"، إن "هذه الدراسة أظهرت أن مسارات الجينات المشرفة على الضبط والتنظيم، تعمل داخل خلايا عصبية معينة، لكي تحث على إحداث اختلافات تشريحية ووظيفية داخل أدمغة الذكور والإناث".

وأضاف الباحثون: "لقد وجدنا بشكل متميز أن كل عنصر فاعل داخل تلك المسارات مصون، أي أنه محفوظ، سواء داخل الديدان أو الإنسان، وهو الأمر الذي يعني أننا كشفنا عن مبدأ عام، هو أن اختلافات المخ بين الجنسين تتحدد بالرموز الجينية".

تعليقات