اقتصاد

تراجع "كبير" في صادرات ألمانيا إلى إيران بسبب العقوبات الأمريكية

الأربعاء 2018.9.26 01:40 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 510قراءة
  • 0 تعليق
صادرات ألمانيا إلى إيران تسجل انخفاضا بنسبة 18%

صادرات ألمانيا إلى إيران تسجل انخفاضا بنسبة 18%

أكدت غرفة التجارة والصناعة الألمانية الأربعاء، تسجيل انخفاض لافت في حجم الصادرات الألمانية إلى إيران منذ القرار الذي اتخذته الإدارة الأمريكية في مايو/أيار الماضي باستئناف فرض العقوبات ضد طهران. 

قال رئيس شؤون التجارة الخارجية في الغرفة فولكر ترير في تصريح لمجموعة "فونكه" الإعلامية إن صادرات ألمانيا سجلت منذ مايو/ أيار الماضي انخفاضا بنسبة 18% مقارنة مع الأشهر الأولى من العام الحالي.

أضاف أن أكثر من 100 شركة ألمانية فتحت في الأعوام الماضية فروعا لها في إيران ولكن شركات كثيرة منها أغلقت في الأشهر الماضية هذه الفروع.

عزا المسؤول ذلك للعقوبات الأمريكية.. قائلا إنها "كانت سببا في إلحاق أضرار كبيرة بحجم التبادل التجاري بين ألمانيا وإيران".

علق ترير على خطة الاتحاد الأوروبي الرامية إلى تجاوز العقوبات الأمريكية بأن "هذه الخطط جاءت متأخرة".

كانت الممثلة العليا للاتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسية والأمنية ونائبة رئيس المفوضية الأوروبية فيديريكا موجيريني قد أعلنت يوم الإثنين على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك أن الكتلة الأوروبية ستنشئ كيانا قانونيا بهدف مواصلة الأعمال التجارية مع إيران.

يذكر أن الرئيس الأمريكي دونالد ترامب كان قد قرر انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق النووي الذي أبرمته مجموعة "5 + 1" مع إيران واستئناف فرض عقوبات عليها، الأمر الذي كان سببا في انسحاب عدد من الشركات الأوروبية ومنها شركات ألمانية من السوق الإيرانية.

تعليقات