تكنولوجيا

بالصور.. انطلاق جيتكس ٢٠١٨ تحت شعار "تجربة المستقبل العمراني والخدمي"

الأحد 2018.10.14 11:12 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 930قراءة
  • 0 تعليق
تعرض عدد من الشركات والجهات أحدث ابتكاراتها في

تعرض عدد من الشركات والجهات أحدث ابتكاراتها في "أسبوع جيتكس للتقنية"

عشرات من الروبوتات والاختراعات التكنولوجية وتقنيات الذكاء الاصطناعي ستكون نجمة الدورة الـ٣٨ من "أسبوع جيتكس للتقنية ٢٠١٨"، التي تقام تحت شعار "تجربة المستقبل العمراني والخدمي"، وتستمر فعالياتها حتى الـ ١٨ من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في مركز دبي التجاري العالمي.

٤ آلاف شركة


ويشهد معرض جيتكس للتقنية في نسخته الجديدة مشاركة أكثر من 4000 شركة، من أكثر من 100 دولة، في مساحة 1,4 مليون قدم مربع، و21 قاعة مقسمة إلى قطاعات رئيسية أبرزها: المدن الذكية العالمية، وإنترنت الأشياء، وأماكن العمل الذكية، والحوسبة السحابية، والأمن السيبراني، والتقنية المستقبلية.


ومن المتوقع أن يستقطب المعرض أكثر من ١٠٠ ألف زائر.


ومن المرتقب أن تشهد النسخة الـ 38 إطلاق المئات من الابتكارات الحديثة، والتي تتضمن تقنية الجيل الخامس، والروبوتات، والواقع الافتراضي والواقع المعزز.


أسماء عالمية

وتشارك في "جيتكس 2018" أسماء عالمية كبرى من بينها أمازون وجوجل ومايكروسوفت واتش بي إيه، وإس إيه بي، والخدمات السحابية من علي بابا.


وهواوي من بين العديد من الشركات الرئيسية التي ستكشف عن أحدث تقنياتها الرائدة في "أسبوع جيتكس للتقنية" والتي تتنوع أفكارها بين نوافذ السيارات التي تتحول إلى شاشات تعمل باللمس لعرض ملفات الفيديو الترفيهية، ومرآة لإجراء مسح الأشعة السينية.


ويستضيف "أسبوع جيتكس للتقنية" أبرز خبراء التكنولوجيا في العالم من بينهم، وانلي مين كبير علماء الذكاء الآلي لدى موقع "علي بابا"، وبراين ماك المسؤول عن قيادة كل من مجموعة أسوس وأمازون- أضخم العلامات التجارية في العالم- وكيسي كوزيركوف كبير علماء اتخاذ القرارات في شركة جوجل، وجو فيدرير من شركة "ريديت"، وبول ميسينير نائب رئيس أمازون لسياسة الابتكار العالمية والاتصالات، ورامي سري الدين كبير أخصائي تقنية المنصة السحابية لدى مايكروسوفت الخليج، ونيل كروس رئيس الابتكار في مصرف "دي بي اس" سنغافورة.


ابتكارات تعرض لأول مرة


وتعرض عدد من الشركات والجهات أحدث ابتكاراتها في "أسبوع جيتكس للتقنية" حيث تكشف "يو بي تيك روبوتيكس" عن أحدث ابتكاراتها في مجال الإنسان الآلي المرتبط بمنصة سحابية ذكية، وتعرض "جي أي إس إنترناشيونال" روبوتها "سانبوت".


وتقدم شركة "عمرو كامل" النسخة الرابعة من روبوتها "بروموبوت"، وتكشف شرطة دبي عن الشرطية الافتراضية "آمنة" وتعلن انضمامها رسمياً إلى صفوفها في جيتكس، وتقدم شركة "بلوفين" روبوتاً قادراً على السباحة ذاتياً.


نمو "جيتكس نجوم العالم" بنسبة ٨٠٪

وتقام بالتزامن مع "أسبوع جيتكس للتقنية" الدورة الثالثة من "جيتكس نجوم المستقبل" وهي أكبر فعالية للشركات الناشئة في الشرق الأوسط وأفريقيا وجنوب شرق آسيا، وتغطي ٣ محاور هي، التسويق الرقمي، والمدن الذكية، والتمويل.


وتشهد الفعالية هذا العام نمواً بنسبة تفوق الـ 80% حيث تشارك أكثر من 700 شركة ناشئة من جميع أنحاء العالم، إضافة إلى استضافة أكثر من 1500 مستثمر ووكيل من جميع أنحاء العالم.


كما ستكون الشركات الناشئة أمام فرصة الفوز بتحدي "جيتيكس سوبرنوفا جلينجز" الذي تصل قيمة جوائزه إلى الـ 180 ألف دولار ضمن فئاته الأربع.


وتحصل أفضل شركة ناشئة عالمية على جائزة مالية قدرها 100 ألف دولار، وهي أكبر جائزة من نوعها في منطقة الشرق الأوسط وشمال افريقيا.


كما تقدم "جوائز أكسنتشر للابتكار" جائزة لواحدة من شركات الناشئة الفائزة، عبارة عن رحلة مدفوعة التكاليف بالكامل لزيارة وادي السيليكون.

حضور سعودي متميّز في جيتكس ٢٠١٨

وتشارك المملكة العربية السعودية في معرض جيتكس ٢٠١٨ عبر مؤسسة "MISK الخيرية" التابعة لولي عهد المملكة العربية السعودية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود، حيث تطلق المؤسسة قسم الابتكار المعروف باسم MiSK Innovationوالذي سيقدم 20 شركة ناشئة من المملكة لعرض حلولها، كما تستضيف المؤسسة خلال المعرض "يوم MiSK للابتكار". 


وتنظم المؤسسة "يوم التسريع السعودي" خلال مشاركتها في "جيتكس لنجوم المستقبل" بهدف توفير حاضنة للتقنيات التي تسهم في نمو الاقتصاد السعودي وتنويع موارده، كما تشارك "الاتصالات السعودية" عبر مبادرتها "إسباير يو" حيث تحضر معها دفعتها الرابعة التي تتكون من عشر شركات ناشئة لاستعراض ابتكاراتها.

٢٥٠ جهة حكومية

كما يشهد "جيتكس" أقوى تمثيل للجهات الحكومية أكثر من أي معرض آخر في العالم، عبر مجموعة كبرى تضم 250 جهة حكومية ستقدم عروضاً حية على "منصة المدن الذكية العالمية".


وتعرض لجنة دبي للتشريعات، أول منصة تفاعلية للتشريعات في العالم، خدماتها الذكية لأول مرة في أسبوع جيتكس.


كما تقدم "دبي الذكية" تجربة عن كيفية تطبيق التقنيات الناشئة لمساعدة دبي لتصبح خالية من المعاملات الورقية بحلول عام، وتشارك أيضاً دائرة السياحة والتسويق التجاري، وإكسبو، وهيئة الصحة في أبو ظبي، ومركز محمد بن راشد للفضاء، ومجلس سيدات الأعمال في الشارقة، و"شراع".

كؤوس الابتكار الأربعة

كما يستضيف "جيتكس لنجوم المستقبل" أربعة منافسات تتمثل في: "كأس الابتكار في تقنيات الفضاء" من مركز محمد بن راشد للفضاء، بإجمالي جوائز قدرها 60 ألف دولار أمريكي، و"كأس دائرة السياحة والتسويق التجاري" للسياحة والابتكار السياحي بمجموع جوائز 200 ألف درهم إماراتي، و"كأس الابتكار في أكسنتشر" من أجل الفوز برحلة إلى وادي السيليكون، و"كأس الابتكار الخاص بمستشفى كينغز كولج" والذي يتضمن مساحة عرض مجانية في "جيتكس لنجوم المستقبل".

أول قمة عالمية للمستثمرين

وتشهد النسخة الـ٣٨ من "جيتكس" إطلاق أول قمة عالمية للمستثمرين، يشارك فيها أكثر من ٤٠٠ من الشركات العالمية والإقليمية وصناديق دعم المشاريع المحلية، والشركات العائلية، والمؤسسات والمستثمرين الأفراد من ٣٠ دولة، والذين سيهتمون بتقييم جدوى الاستثمار في الفرص المتوفرة في المنطقة


ويستضيف "جيتكس لنجوم المستقبل" قمة LP، GITEX Global Investors Summit (G2i)، وهي جلسة مغلقة بالدعوات فقط حيث يقوم المستثمرون الدوليون والإقليميون ومديرو الصناديق وصانعي السياسات بمناقشة الاتجاهات التي تشكل الاستثمار التقني في دول مجلس التعاون الخليجي.

وسيكون زوار المعرض على موعد مع إطلاق النسخة الثانية من مهرجان MUTEK -الفعالية المجانية الخاصة بالموسيقى الرقمية- خلال أيام المعرض والتي تستعرض المشاريع الخارجة عن المألوف في مجال الابتكار الرقمي من خلال عروض إلكترونية سمعية وبصرية.

الجدير بالذكر أن نسخة العام ٢٠١٧ من معرض جيتكس شهدت مشاركة 1500 شركة تقنية جديدة من إجمالي 4100 شركة عارضة، من 70 دولة حول العالم.

تعليقات