اقتصاد

"العالمية للاقتصاد الأخضر" توقع اتفاقية للاستثمار في المدن الذكية

الثلاثاء 2018.10.9 12:09 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 184قراءة
  • 0 تعليق
توقيع اتفاقية شراكة للاستثمار في مشروعات المدن الذكية

توقيع اتفاقية شراكة للاستثمار في مشروعات المدن الذكية

وقّعت المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر "WGEO‏" والمعهد العالمي للنمو الأخضر "‏GGGI‏" في دبي اتفاقية شراكة ‏لتسريع فرص الاستثمارات الخضراء في مشاريع المدن الذكية القابلة للتمويل. 

تتيح الاتفاقية لمشاريع المدن الخضراء الذكية والبنية التحتية المستدامة الوصول إلى المنح والاستثمارات، من خلال ‏الصندوق الائتماني التابع للمنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر.‏

ويتولى المعهد العالمي للنمو الأخضر خلال السنوات الثلاث المقبلة تطوير 60 مشروعاً قابلاً للتمويل من مشاريع المدن الخضراء الذكية، في إطار المبادرة بقيمة إجمالية تصل إلى 1.1 مليار دولار، على أن تتمتع المشاريع التي تتضمنها المبادرة بدعم صريح من جانب الحكومات المضيفة إضافة إلى تقديم ميزات تنافسية للمستثمرين المهتمين.

تأتي الاتفاقية تأكيداً لالتزام المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر والمعهد العالمي للنمو الأخضر بدعم جهود الانتقال ‏للاقتصاد الأخضر، وستكون بمثابة منصة لاختيار وتمويل وتطوير مشاريع طويلة الأجل وواسعة التأثير مع إمكانية تأمين التمويل المصرفي لها.

تهدف الشراكة ممثلة في الاتفاقية إلى ‏المساهمة في إيجاد عالم منصف ويسع الجميع، فالتنمية الاقتصادية المستدامة تعني أن حلول الاقتصاد الأخضر يجب أن تتضمن الحد من عدم المساواة وتحقيق العديد من المكاسب الاجتماعية والاقتصادية والبيئية لجميع المواطنين.

‏وقال سعيد محمد أحمد الطاير، رئيس المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر: "تسهم المدن ‏الخضراء الذكية ومشروعات البنية التحتية المستدامة في إيجاد فرص غير مسبوقة لتحقيق الازدهار على المدى الطويل، وهذا بدوره ‏يوجد أسواقاً أكثر حيوية وجاذبية واقتصادات قوية وتنمية مستدامة ويسهم في إنجاح الجهود الرامية إلى القضاء على الفقر".

وأضاف "الطاير"‏: "تتمتع المنظمة العالمية للاقتصاد الأخضر بوضع فريد يمكنها من تقديم الدعم التحفيزي المنهجي الشامل لتعزيز الاقتصاد الأخضر وهذا يعني أنها ستعالج الجوانب المتصلة بتعزيز الاقتصاد الأخضر والترويج له".

وقال الدكتور فرانك رايزبرمان، المدير العام للمعهد العالمي للنمو الأخضر، إن هناك فرصة هائلة ‏في تعاوننا المشترك بجميع مراحله ومستوياته؛ بدءاً من وضع الأسس والآليات اللازمة مروراً بإدارة مرحلة الإعداد للمشروعات ‏وانتهاء بتطوير مشاريع لمدن خضراء يمكن تأمين التمويل المصرفي لها "وإنني على ثقة بأن مشروعاتنا ستشجع الدول الأعضاء في المعهد والمستثمرين الأعضاء في المنظمة على ضخ المزيد من الاستثمارات في هذا المجال".

تعليقات