ثقافة

كلام في الموسيقى.. بريجيتا منتندورف في أولى فعالياته بـ"جوتة" القاهرة

الإثنين 2018.1.8 02:41 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 275قراءة
  • 0 تعليق
الألمانية بريجيتا منتندورف

الألمانية بريجيتا منتندورف

تنظم الجمعية الأوروبية المصرية للموسيقى المعاصرة، أولى فعاليات سلسلة "كلام في الموسيقى" لعام 2018، بلقاء مع المؤلفة الموسيقية الألمانية "بريجيتا منتندورف" وذلك يوم السبت 13 يناير/كانون الثاني الجاري، بمعهد جوتة بالقاهرة.

عقب ذلك يعقد لقاء للإعلان عن أهم فعاليات الدورة السادسة لمهرجان القاهرة للموسيقى المعاصرة الذي ستقيمه الجمعية في الفترة من 13 حتى 28 إبريل نيسان المقبل، كما يتيح اللقاء الفرصة للتعرف على كوكبة من كبار مؤلفي الموسيقى الأجانب والمصريين المشاركين.

وتحل بريجيتا منتندورف التي تعد واحدة من أهم المؤلفات الأوروبيات الصاعدات في مجال التأليف الموسيقى، ضيف على سلسة "كلام في الموسيقى" التي تهدف إلى تعريف المستمع والمتذوق المصري على تعدد دروب الموسيقى المعاصرة والحركة الفنية الحديثة، عن طريق استضافة شخصيات مؤثرة في المجال الموسيقى على مستوى العالم.

تأتي استضافة "بريجيتا منتندورف" في إطار اهتمام مهرجان القاهرة للموسيقى المعاصرة فى إبريل المقبل، على ألمانيا كمركز للتطوير الموسيقي العالمي، وتحفيزا لمشروع "صوتي صوتك صوتنا" الذي يدعم من صندوق التعاون الدولي لمعهد جوتة، والذي سيعزف لأول مرة بالعالم باشتراك مؤلفين مصريين وعرب وألمان.

وتتحدث "بريجيتا منتندورف" الحائزة جائزة الكتاب الألمان، في اللقاء عن "التأليف الموسيقي بين الوسائط المتعددة وأوبرا التواصل المجتمعي"، وهي تعد ليست فقط مؤلفة موسيقية بل مفكرة وناقدة تتعامل مع جميع وسائل التكنولوجيا البصرية والسمعية في نسج مؤلفاتها.

درست بريجيتا مونتندورف التأليف في مدينة بريمن الألمانية على يد كل من يونجي باغ بان وجونتر شتانكه، ثم في مدينة كولون على يد كريستوف ماير، ريبيكا ساوندرز ويوهانس شولهورن، تقلدت العديد من اللجان في عدة مهرجانات بألمانيا مثل مهرجان "آخت بروكن" بكولن، "أيام ويتن لموسيقى الحجرة الحديثة"، مهرجان "Eclat " بشتوتجارت، وحصلت على العديد من الجوائز منها (جائزة كارل فون أوسيتسكي، الجائزة الأولى من المعهد العالي للموسيقى والرقص بكولن)، جائزة التأليف الموسيقي فى عام 2017، جائزة مؤسسة إرنست فون سيمنز للموسيقى" عام 2014 .

وتقوم مونتندورف حاليا بتدريس التأليف فى جامعة زييجن الألمانية بعد أن عملت كمحاضر زائر في جامعة كولونيا للموسيقى والرقص والقيام بورش عمل للتأليف الموسيقي، كما تعمل الآن كأستاذ تأليف بالمعهد العالي للموسيقى والرقص بكولون، وأيضاً كمؤلف حر ومدير فني لمجموعة "الجراج " في كولون وفيينا.

تعليقات