اقتصاد

اليونان تتوصل إلى اتفاق أولي مع دائنيها

الأحد 2017.12.3 01:18 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 398قراءة
  • 0 تعليق
اتفاق أولي بين اليونان ودائنيها

اتفاق أولي بين اليونان ودائنيها

توصلت اليونان لاتفاق أولي مع الدائنين الدوليين بأنها تفي بالتزاماتها من أجل الإفراج عن شريحة أخيرة من برنامج ثالث للإنقاذ المالي. 

قالت وكالة بلومبرج، إن اليونان ودائنيها -المتمثلين في المفوضية الأوروبية والاتحاد الأوروبي وصندوق النقد الدولي- توصلا إلى أرضية مشتركة حول الإصلاحات في قطاع الطاقة والإدارة العامة والنظام المالي وبرامج التماسك الاجتماعي والأداء المالي وغير ذلك.

وقال وزير المالية اليوناني يوكليد تساكالوتوس، بعد الاجتماع الأخير مع ممثلي الدائنين في أثينا: "لقد توصلنا إلى اتفاق خلال المفاوضات".

وأضاف أن اليونان ستنفذ في أقرب وقت ممكن جميع الإجراءات اللازمة للحصول على أموال إنقاذ جديدة.

وفور اكتمال المراجعة، ستؤدي إلى صرف قروض قيمتها 5 مليارات يورو من برنامج إنقاذ اليونان البالغ حجمه 86 مليار يورو، وهي الدفعة الثالثة منذ عام 2010.

ويشير الاتفاق إلى إنهاء خطوة رئيسية في المفاوضات بين أثينا ومدققي برنامج المساعدات الذين يمثلون حكومات منطقة اليورو وصندوق النقد الدولي، حيث بدأت البلاد الاستعداد لحياتها بعد الإنقاذ، ولن يقتصر الاختتام الناجح للاستعراض الحالي على إطلاق القروض الجديدة فحسب، بل يساعد  على استعادة ثقة المستثمرين، لأنها تعتزم الاستفادة من الأسواق المالية مرة أخرى.

كانت اليونان الدولة الأكثر مديونية في القارة، أول دولة في منطقة اليورو تسعى للحصول على أموال من أقرانها في عام 2010، والوحيدة التي لا تزال تعتمد على هذه القروض الميسرة. 

 وتلقت اليونان 3 دفعات في إطار خطط إنقاذ بعدة مليارات من الدولارات منذ عام 2010.

ويستمر برنامج الإنقاذ الثالث الذي تدعمه الدول الأوربية وليس صندوق النقد الدولي حتى آب/أغسطس 2018، وتأمل أثينا بعده بأن تعود إلى تمويل السوق. 

ومع نهاية سبتمبر تلقت اليونان أكثر من 221 مليار يورو من مؤسسات أوروبية و11.5 مليار من صندوق النقد.

تعليقات