اقتصاد

انفوجراف..نمو حركة التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات

الأحد 2017.5.7 03:31 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1058قراءة
  • 0 تعليق
نشاط في التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات

نشاط في التجارة الخارجية غير النفطية للإمارات

ارتفع حجم التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات خلال العام 2016 إلى 1.564 تريليون درهم بنمو 1% مقارنة مع العام السابق عليه "الدولار يساوى 3.6 درهم".

وقال المفوض علي بن صبيح الكعبي رئيس الهيئة الاتحادية للجمارك، إن البيانات الإحصائية الأولية لإجمالي التجارة غير النفطية العام للدولة عام 2016 تعد من المؤشرات الاقتصادية الهامة على تعافي الاقتصاد الوطني وتزايد القدرة التنافسية للمنتجات الوطنية في الأسواق العالمية.

 وأضاف "حجم التجارة الخارجية للدولة واتساع رقعة الشركاء التجاريين يدلل على أهمية الإمارات كبوابة تجارية في المنطقة والعالم".


وأظهرت البيانات أن خريطة الشركاء التجاريين لدولة الإمارات لم تشهد تغيراً يذكر في ترتيب الأقاليم الجغرافية .. ما يعكس متانة العلاقات التجارية لدولة الإمارات مع دول العالم ومكانة الدولة كمكون أساسي في خريطة التجارة العالمية.

وأشارت الهيئة إلى أن هيكل الشركاء التجاريين من حيث الإقليم الجغرافي حافظ على استقراره في الترتيب من حيث الأهمية خلال عام 2016، واحتل إقليم دول آسيا وأستراليا والمحيط الهادي صدارة ترتيب قائمة أبرز الشركاء التجاريين للدولة في مجال التجارة الخارجية غير النفطية.

وكشفت البيانات الإحصائية للهيئة عن ارتفاع إجمالي حجم التجارة الخارجية غير النفطية العام لدولة الإمارات مع دول مجلس التعاون الخليجي من حيث القيمة إلى 166.7 مليار درهم في عام 2016.

ولفت الكعبي إلى مكانة الدول العربية المتقدمة في خريطة التجارة الخارجية غير النفطية لدولة الإمارات .. مشيراً إلى أن حصة الدول العربية خلال عام 2016 بلغت 18% من إجمالي التجارة غير النفطية العام للدولة، وتمثل الدول العربية وجهة رئيسية للصادرات الإماراتية وسلع إعادة التصدير.

وأوضحت بيانات الهيئة أن قيمة تجارة الدولة مع الدول العربية بلغت 281.2 مليار درهم خلال عام 2016 منها 87.7 مليار درهم قيمة الواردات و63 مليار درهم قيمة الصادرات .. بينما بلغت قيمة إعادة التصدير 130.5 مليار درهم قيمة إعادة التصدير.

تعليقات