تكنولوجيا

ابتكارات لافتة لـ"موانئ دبي العالمية" في جيتكس 2018

الأحد 2018.10.14 04:39 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 148قراءة
  • 0 تعليق
ابتكارات لافتة لـ"موانئ دبي العالمية" في جيتكس 2018

ابتكارات لافتة لـ"موانئ دبي العالمية" في جيتكس 2018

تشارك مؤسسة الموانئ والجمارك والمنطقة الحرة في دبي بمعرض جيتكس ٢٠١٨، الذي انطلق الأحد، عبر مجموعة من الابتكارات التقنية الحديثة التي تأتي في إطار استراتيجية مدينة دبي للتوجه نحو الأنظمة الذكية. 

ويتضمن جناح جمارك دبي عددا من المنصات، منها موانئ دبي العالمية، ودائرة التخطيط والتطوير والتراخيص، وسلطة مدينة دبي الملاحية؛ بالإضافة إلى مؤسسة "ديوتيك" الذراع التقني للمؤسسة بشكل عام. 

وتعرض جمارك دبي عددا من الأنظمة الذكية أبرزها "الإفصاح المبكر" المتواجد في المطارات والذي يشتمل على عدة خدمات تُسهّل على المسافرين إجراءات السفر والعودة، وتختصر الوقت من ٤٥ دقيقة إلى ٥ دقائق.

وهناك أيضاً مبادرة "المفتش الجمركي الافتراضي" ويستند على تدريب المفتشين الجدد على أعمال التفتيش خاصة في السفن الخشبية في خور دبي أو في المنافذ البحرية في الإمارة، بهدف تعزيز القدرة للوصول إلى الأماكن التي قد تحتوي على المواد الممنوعة في السفن.


ويعد مشروع "الكارجو سبيد" في واجهة المشاريع الذكية التي تعرضها موانئ دبي العالمية خلال "جيتكس"، حيث كان قد تم الإعلان عن المشروع قبل مدة بحضور الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس دولة الإمارات، رئيس مجلس الوزراء، حاكم دبي. ويعد "الكارجو سبيد" شاحنة ذكية فائقة السرعة يتم تصميم مسارات وجسور خاصة بها، والغرض منها نقل البضائع داخلياً وخارجياً، وهو من أحدث المشاريع الذكية في قطاع الشحن على مستوى العالم.

وتبرز مؤسسة "ديوتيك" الذراع التقني لجمارك دبي عبر عدة مشاريع ذكية منها "خدمة التعافي من الكوارث" وهي خدمة إلكترونية على مستوى الدوائر والإدارات في الجمارك، تستطيع معالجة المشكلات التقنية مثل فقدان البيانات.


إضافة إلى ذلك هناك مشروع "ناو" الذي اعتمده الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، كأحد مشاريع مبادرة ١٠ إكس، وهو برنامج ذكي خاص بحجز السفن الخشبية لنقل البضائع عبر تطبيق إلكتروني يتم إدخال معلومات الطلب داخله بهدف تسهيل إجراء المعاملات على التجار.

ومن المشاريع المهمة لدى دائرة التخطيط والتطوير إصدار الرخص التجارية في المناطق الحرة عبر الأجهزة الذكية، إضافة إلى المبادرات الذكية لسلطة مدينة دبي الملاحية التي تهدف إلى خدمة العملاء.

الجدير بالذكر أن معظم المشاريع التي تعرضها مؤسسة جمارك وموانئ دبي في معرض جيتكس ٢٠١٨ تُطرح لأول مرة، حيث تأتي هذه الأنظمة في إطار استراتيجية دبي للتحول إلى مدينة ذكية بشكل كامل.

وتقام الدورة الـ٣٨ من "أسبوع جيتكس للتقنية ٢٠١٨"، تحت شعار "تجربة المستقبل العمراني والخدمي"، وتستمر فعالياتها حتى الـ ١٨ من أكتوبر/تشرين الأول الجاري، في مركز دبي التجاري العالمي.

تعليقات