اقتصاد

بالفيديو.. قراصنة يستولون على ماكينات الصراف الآلي في أمريكا

الأحد 2018.1.28 04:56 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1057قراءة
  • 0 تعليق
الصراف الآلي يخرج النقود مثل ماكينة قمار

الصراف الآلي يخرج النقود مثل ماكينة قمار

حذر تقرير أمني من قراصنة يستهدفون ماكينات الصراف الآلي، يعملون الآن داخل الولايات المتحدة، في مؤشر على وصول ما يعرف بهجمات "جاكبوتينج" (الرهان) بعد عمليات سطور واسعة النطاق في أوروبا وآسيا، وفقا "كريبس" المتخصص في أخبار الأمن الإلكتروني. 

وقالت صحيفة "واشنطن بوست"، الأمريكية في تقرير نشرته على موقعه الإلكتروني، إن هؤلاء القراصنة يمكنهم جعل أجهزة الصراف الآلي تخرج النقدية كما يحدث عند ربح اللاعب على ماكينات القمار.

وأشارت إلى أن اللصوص يستخدمون أجهزة تزوير على ماكينات الصراف الآلي لسرقة معلومات بطاقة السحب، ولكن هجمات "جاكبوتينج" تبشر بتحديات تكنولوجية أكثر تطورا ستواجهها الشركات المالية الأمريكية خلال السنوات المقبلة.

وقال مراسل شؤون الأمن الرقمي بريان كريبس، وهو مراسل سابق في "واشنطن بوست"، إن "هذه هي الحالات الأولى لهجمات جاكبوتينج في الولايات المتحدة، ومن الأسلم أن نفترض أن هؤلاء موجودون للبقاء في هذه المرحلة".

فيديو توضيحي للقرصنة


وفي موقعه على الإنترنت، ذكر كريبس السبت أن أجهزة الاستخبارات حذرت المؤسسات المالية من هجمات "جاكبوتينج" خلال الأيام القليلة الماضية على الرغم من عدم الكشف عن تفاصيل.

واستشهد بإنذار أرسلته مؤسسة "إن سي آر" لتصنيع ماكينات الصراف الآلي لعملائها، قالت فيه:

"هذه تمثل أولى الحالات المؤكدة من الخسائر بسبب الهجمات المنطقية في الولايات المتحدة"، يجب التعامل مع ذلك على أنه دعوة للعمل لاتخاذ الخطوات المناسبة لحماية أجهزة الصراف الآلي ضد هذه الأشكال من الهجمات وتخفيف أي عواقب".

وأوضح كريبس أن العصابات الإجرامية تستهدف آلات من نوع "ديبولد نيكسدورف" الذي ينتشر في الصيدليات ونوافذ طلب الطعام المخصصة للسيارات.

وأشار إلى إشعار أمني للشركة، تحدث عن هجمات مماثلة في المكسيك، حيث يستخدم المجرمون المنظار الطبي المعدل للوصول إلى منفذ داخل الآلات وتثبيت البرمجيات الخبيثة.

ورفض المتحدث باسم ديبولد نيكسدورف، مايك جاكوبسن الإفصاح عن عدد البنوك المستهدفة في المكسيك والولايات المتحدة أو التعليق على الخسائر.

كما تم الإبلاغ عن القراصنة لتصيب أجهزة الصراف الآلي عن بعد أو مبادلة تماما من محركات الأقراص الصلبة. ولم يتم التوصل إلى هذه الخدمة سريعا للتعليق على طبيعة الهجمات الأمريكية التى تم الإبلاغ عنها.

ومهما كانت الطريقة المستخدمة، فإن النتائج تقريبا واحدة، ففي مؤتمر القراصنة عام 2010، أحضر أحد الباحثين اثنين من أجهزة الصراف الآلي المصابة للمسرح لتقديم إيضاحات عملية.

في التجربة الأول، قام متطوع من الجمهور بتمرير بطاقة من خلال جهاز الصراف الآلي، وقام الباحث على الفور بإحضار رقم بطاقة الائتمان والمعلومات الشخصية على جدول بيانات الكمبيوتر.

وفي التجربة الثانية، أعطى الباحث الجهاز أمرا.. فبدأت كلمة "جاكبوت" تومض على شاشة أجهزة الصراف الآلي، وبدأت إخراج النقود على الأرض.

وأفادت رويترز أنه تم الإبلاغ عن هجمات على نطاق صغير بشكل متقطع في العديد من البلدان خلال السنوات القليلة المقبلة، حتى سرقت عصابة 13 مليون دولار من أجهزة الصراف الآلي اليابانية في 3 ساعات في الربيع، وفقا لموقع "فورتشن".

في الصيف، رصدت النقدية فضفاضة ترفرف حول العشرات من أجهزة الصراف الآلي البنك التجاري الأول في تايبيه، تايوان.

تعليقات