مجتمع و صحة

تعرفي على طرق التعامل مع التغيرات العُمرية لأظافرك ويديك

الجمعة 2017.4.7 05:27 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 972قراءة
  • 0 تعليق
كيف تتعاملين مع التغيرات العُمرية لأظافرك ويديك؟

كيف تتعاملين مع التغيرات العُمرية لأظافرك ويديك؟

عندما نفكر في التقدم في العمر، عادة ما يتبادر إلى أذهاننا التجاعيد والشعر الأبيض. لكن هناك منطقة عادة ما ننساها تماما عند التفكير في الكِبر وهي أيادينا وأظافرنا، الذين يتحولون جدا مع مرور الزمن. 

ويقول الخبراء وأطباء الجلدية إن اليد تُظهر عمرك أكثر بكثير من وجهك، وهذا يعود إلى كمية الدهون الصغيرة تحت الجلد في اليدين، بالإضافة إلى تعرضها المستمر إلى الشمس، والحرارة أو البرودة الزائدة، والماء في الغسيل اليومي، والمواد الكيميائية.

مجلة "وومن هيلث" الأمريكية نشرت بعض التغييرات التي يتوقع أن تحدث ليديك وأظافرك في مختلف المراحل العمرية، وما يمكنك فعله حيال ذلك:

سن العشرينيات:

في هذه المرحلة العمرية أنتِ تضعين أساس مستقبل بشرتك، لذلك من المهم جدا الاهتمام والعناية بيديك وأظافرك فيها.

وينصح الخبراء باستخدام صنفرة لليدين والكريم المرطب الذي تفضلينه من أجل مظهر جذاب ليديك وأظافرك في هذه المرحلة. ويحذرون من أن التعرض إلى الشمس كثيرا في العشرينيات يمكن أن يؤدي إلى ظهور بقع بنية على اليدين عند التقدم في العمر.

وينصح الخبراء بالحرص على استخدام كريمات واقية من أشعة الشمس والاهتمام بوضعها جيدا على الجزء العلوي من اليدين، ذلك الجزء الذي ينساه الناس دائما، ويمكن استخدام كريم مرطب لليدين وواقٍ للشمس في آن واحد، للحصول على عناية مضاعفة.


سن الثلاثينيات: 

تنتظر معظم السيدات لمرحلة الثلاثينيات بأنها سن الحمل وإنجاب الأطفال.

ويقول أطباء الجلدية إن الحمل عامل كبير في مرونة الجلد، حيث تتقلب الهرمونات وتتورم المفاصل، هذا بالإضافة إلى أن نسيج الأظافر يمكن أن يصبح رقيقا طبيعيا بسبب عامل السن، ما يمكن أن يؤدي إلى مرض شائع تصاب به الأظافر يعرف بـ"الأونيشوريكسيس" أو متلازمة الأظافر الهشة.

يمكنك استخدام كريمات غنية لليدين تحتوي على الشيا وزبدة الكاكاو، علاوة على كريم للأظافر لاستعادة مستويات الماء والترطيب. ويمكن أيضا علاج نتوءات الأظافر بالبرد الخفيف وتلميع سطح الأظافر، ثم تدليكها بزيوت طبيعية كزيت الزيتون الذي عيد الاختيار الأفضل، بصفة منتظمة.

سن الأربعينيات: 

ربما تلاحظين في هذه المرحلة أن عادات تقليم الأظافر العادية مثل وضع الجل أو المانيكير الإكليرك، التي لم تكن تزعجك في العشرينيات، أصبحت تسبب لك الآن تشققا وجرح الأظافر، والسبب أنه مع تقدم العمر يقل تمسك صفيحة الظفر بالمنطقة الهلالية فيه.

إذا كنت تتعرضين في الصغر إلى أشعة الشمس باستمرار دون وقاية، فهذه هي المرحلة التي ستظهر فيها النمش والبقع البنية، وربما تلاحظين مزيدا من الأوردة حيث يبدأ الكولاجين على ظهر يديك في الانخفاض.

ولحل ذلك حاولي استخدام مزيد من المنتجات الطبيعية التي لا تحتوي على مواد كيميائية قوية، وتخلصي من الخلايا الميتة.

يمكن أيضا أن يحسن الاستخدام المستمر للريتينويدس الموضعية وأحماض ألفا هيدروكسي، من مظهر بقع التقدم في العمر أو حتى يمكنك التخلص منها تماما باستخدام الليزر الجزئي في عيادة أحد أطباء الجلدية.

تعليقات