صحة

"صحة دبي" تفوق النسب العالمية في خفض معدلات تسوس أسنان الطلبة

الخميس 2019.1.31 04:26 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 80قراءة
  • 0 تعليق
شعار هيئة الصحة بدبي - صورة أرشيفية

شعار هيئة الصحة بدبي - صورة أرشيفية

كشفت إحصاءات هيئة الصحة في مدينة دبي الإماراتية عن نجاح برنامج رعاية الفم والأسنان "دنتورال" في خفض معدلات تسوس الأسنان لدى طلبة مدارس دبي الحكومية والخاصة بمقدار يفوق 4% خلال عام واحد فيما لا يتجاوز المعدل القياسي العالمي لخفض نسبة التسوس عن 1% في العام. 

وذكرت الإحصاءات أن هيئة الصحة بدبي استهدفت خلال العام المنصرم ما يربو على 11 ألف طالب وطالبة في 30 مدرسة من المدارس الحكومية والخاصة في دبي ضمن برنامجها الوقائي والعلاجي "دنتورال"، إذ تمَّ الكشف على فم وأسنان الطلبة وتزويد الطلبة بعنصر الفلورايد إلى جانب إجراء الحشوات الوقائية للأسنان وغير ذلك من إجراءات الوقاية والعلاج. 

ونفذت الهيئة عن طريق إدارة خدمات طب الأسنان 200 حملة توعوية على مستوى أفراد المجتمع بفئاته وشرائحه المختلفة وقد استفاد من الحملة أكثر من 20 ألف شخص من سكان دبي بمن فيهم مجموعة كبيرة من أصحاب الهمم من مختلف الأعمار. 

وإلى جانب أطفال المدارس يركز برنامج "دنتورال" في حملته الوقائية الموسعة على المصابين أو المعرضين للإصابة بداء السكري والأمراض المزمنة ذات العلاقة إضافة إلى كبار السن والنساء الحوامل والأطفال الرضع والمراجعين لمراكز الرعاية الصحية الأولية كافة خاصة أصحاب الهمم منهم. 

ويشتمل البرنامج على 4 مبادرات رئيسة هي تطوير برامج التوعية وبرامج فحص الفم والأسنان وتطوير وإطلاق بروتوكولات طب الأسنان في دبي وإيجاد حلول مبتكرة لتقديم خدمات عالية المستوى في الأقسام المعنية بصحة الفم والأسنان. 

ويقدم برنامج "دنتورال" نموذجاً وقائياً مميزاً لمشكلة صحية يعاني منها أطفال المدارس في العالم ويعاني منها العديد من البالغين، إذ ترتفع معدلات المشكلات الصحية الخاصة بالفم والأسنان وفق ما تظهره تقارير منظمة الصحة العالمية التي تربط مستوى صحة الفم بالعديد من الأمراض المزمنة والخطرة. 

وكانت الهيئة أطلقت برنامج "دنتورال" الذي يعد أحد أهم البرامج الصحية الوقائية التي تتبنى "صحة دبي" تنفيذها لحماية أفراد المجتمع من الأمراض السارية وغير السارية وبالتحديد الأمراض المرتبطة بصحة الفم والأسنان.

تعليقات