مجتمع

إنفوجراف.. هدى شعراوي محررة المرأة المصرية

الأربعاء 2018.3.7 04:43 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 198قراءة
  • 0 تعليق
هدى شعراوي محررة المرأة المصرية

هدى شعراوي محررة المرأة المصرية

ولدت هدى بمحافظة المنيا في عام 1879م، وهي ابنة محمد سلطان باشا، تلقت التعليم في منزل أهلها، وتزوجت مبكرًا في سن الثالثة عشرة من ابن عمتها "علي الشعراوي" الذي يكبرها بما يقارب الأربعين عامًا.

قامت هدى سلطان بتغيير لقبها بعد الزواج من هدى سلطان إلى هدى "شعراوي" تقليدًا للغرب، وكان أحد شروط عقد زواجها أن يطلق زوجها زوجته الأولى وألا يتزوج عليها.  

كانت من أبرز الشخصيات التي تبنت القضايا النسائية وتحرير المرأة، وسعت لحصول المرأة على حقوقها في التعليم وخلع الحجاب، والعمل مساواة بينها وبين الرجل.


وشكلت هذه الفترة مرحلة حرجة في تاريخ الحركة النسوية في مصر، حيث شهدت تلك الفترة انطلاق الشرارات الأولى للوعي النسوي لدي سيدات مثل هدى شعراوي وأخريات، وبداية الحركة النسوية المنظمة.

وأصبحت هدى شعراوي ومن معها رائدات في تأسيس الجمعيات الخيرية وجمعيات الخدمة العامة لمساعدة المحتاجين من النساء والأطفال، كما أنشأت عام 1909 مستوصفا للفقراء من النساء والأطفال، وتم توسيع نشاطه فيما بعد ليشمل توفير الخدمات الصحية رداً على معدلات وفيات الأطفال المفزعة في البلاد.

ومن خلال هذا العمل، فتح المجال لها نحو عالم جديد وأدوار اجتماعية جديدة حتى أصبحت فيما بعد جزءاً من جدول أعمال الحركة النسوية المنظمة.

تعليقات