اقتصاد

الإمارات تجذب الحصة الأكبر من استثمارات الفنادق بالمنطقة

الأحد 2017.12.17 03:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 377قراءة
  • 0 تعليق
نمو قطاع الفنادق في الإمارات

قطاع الفنادق في الإمارات يجذب استثمارات كبيرة

توقع مستثمرون استحواذ الإمارات على الحصة الأكبر من الاستثمارات المتوقع ضخها في قطاع الفنادق بمنطقة الشرق الأوسط خلال عام 2018.

وقدر هؤلاء حجم تلك الاستثمارات بنحو 14 مليار دولار أمريكي وحصة الإمارات 8.4 مليار دولار.

ووفقا لبيانات صادرة عن "ميد بروجكتس" -الخدمة الإلكترونية المتخصصة في مراقبة نمو المشروعات المختلفة في المنطقة- فإن قيمة الاستثمارات الفندقية الجديدة في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا يمكن أن تشهد ارتفاعا قياسيا خلال عام 2018.

وحسب إد جيمس، مدير المحتوى والتحليل لدى "ميد بروجكتس"، فإنه بعد مرحلة الهدوء النسبي منذ بداية عام 2017 حتى نهاية شهر نوفمبر -الذي شهد عقود بناء فندقية جديدة بقيمة بلغت 5.45 مليار دولار- فمن المتوقع أن تبلغ قيمة العقود المرتقب منحها خلال العام المقبل أكثر من 14 مليار دولار ليفوق إجمالي الاستثمارات التي شهدها العام 2016، التي بلغت 8.5 مليار دولار، كما يفوق الأرقام القياسية التي شهدها عام 2015، والتي بلغت 11.9 مليار دولار.

وأضاف "على خلفية هذا الأداء المتوقع ستمثل الاستثمارات الفندقية نسبة 7% من إجمالي الإنفاق المقرر على المشاريع التنموية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا على مدار العام المقبل، والذي يقدر بمبلغ 200 مليار دولار".

وعلى صعيد دول المنطقة ستستحوذ الإمارات على الحصة الأكبر من هذا القطاع بعقود متوقعة تبلغ قيمتها 8.4 مليار دولار تتبعها السعودية بقيمة 1.9 مليار دولار.

ولفت جيمس إلى أنه سيتم مناقشة هذه الأرقام خلال الدورة الـ14 من "المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي" التي ستقام خلال الفترة من 17 إلى 19 إبريل المقبل في قرية المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي التي سيتم تشيدها خصيصا في فندق "والدورف أستوريا" بإمارة رأس الخيمة بالشراكة مع هيئة رأس الخيمة لتنمية السياحة.

ويسلط المؤتمر العربي للاستثمار الفندقي 2018 الضوء على المعلومات القيمة حول هذا القطاع، وسبل تطوير العلاقات الحالية وتأسيس علاقات جديدة بين رواد قطاع الاستثمار الفندقي، حيث من المتوقع أن يستقطب الحدث أكثر من 800 مشارك من مستثمري الفنادق وشركات التطوير الرئيسية وشركات التمويل الرائدة وكبار التنفيذيين.

واستقبلت فنادق الإمارات أكثر من 22.8 مليون نزيل خلال عام 2016 بنمو نسبته 7% مقارنة مع العام السابق عليه.

وأوضحت الهيئة الاتحادية للتنافسية والإحصاء أن نزلاء الفنادق في الدولة أمضوا 73.8 مليون ليلة في الفنادق بنهاية عام 2016، فيما بلغ عدد الغرف الفندقية في الدولة أكثر من 155.7 ألف غرفة، بينما بلغت إيرادات الفنادق 31.6 مليار درهم.

تعليقات