منوعات

تنظيم الوقت يبدأ بتحديد أهدافك

الأربعاء 2018.4.25 03:32 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 399قراءة
  • 0 تعليق
كيفية تنظيم وقت المرأة العاملة

كيفية تنظيم الوقت

مع تزاحم الأعمال اليومية وكثرة الأعباء أصبح الوقت لا يكفي لإنجاز الكثير من الأعمال المهمة، لذلك أصبحنا نبحث عن طرق لتنظيم الوقت بما يجعل كل الأمور تدار بالشكل المثالي.

ولتنظيم الوقت نحن في حاجة لطرق مبتكرة وفعالة حتى نحقق أقصى استفادة من أوقاتنا المهدرة، ولمعرفة كيفية الاستفادة من الوقت اتبع الخطوات التالية:


كيفية تنظيم الوقت؟

يجب أن يتم تنظيم الوقت بناء على العديد من النقاط الهامة والألولويات الموجودة لدى كل شخص، حتى يصل الإنسان إلى الأهداف المنشودة التى يسعى إلى تحقيقها، والوقت يعتبر من أهم الأمور التي تجعل حياة الإنسان أفضل بكل المقاييس ولهذا يجب السيطرة عليه والتحكم به.

تحديد الأهداف

لدى كل إنسان هدف معين يسعى إلى تحقيقه.. وهذا من خلال الطرق السليمة والصحيحة، ومن أهمها تنظيم الوقت الأمر الذي يجعلك تتخلص من الصعاب التي من الممكن أن تمر بها ويجب أن تكون هناك خطة يومية وعدم كسرها على الإطلاق لضمان الوصول إلى الهدف.

التوازن بين الأعمال اليومية 

يجب أن يكون هناك توازن في الأعمال اليومية وهذا يتم بناء على الأولويات لكل يوم، حيث يجب تقسيم الوقت ما بين العمل والأسرة والأصدقاء، وتحديد الأهم لضمان استثمار الوقت بشكل كبير.

تحديد الأولويات

لعدم إهدار الوقت يجب أن تتعرف على أهم الاحتياجات اليومية التى تريد إنجازها وتحديد الأولويات المهمة، ويتم هذا من خلال وضع خطة وقتية أسبوعية أو شهرية تستطيع من خلالها تنظيم الوقت بالشكل السليم.

تقييم الأداء

بعد وضع الخطة والسير عليها لفترة من الوقت يجب أن يتم تقيم الأداء ومدى نجاح الخطة، وهل تم التنظيم للوقت بالشكل المطلوب وإذا احتاجت خطتك إلى تعديل فعليك ذلك.

كيفية تنظم المرأة العاملة وقتها

  • يجب على المرأة العاملة الاستيقاظ مبكرا وخاصة في يوم الإجازة لأداء الأعمال المنزلية، ما يضمن التقليل من العمل بالمنزل في أيام الدوام.
  • الحرص على وضع جدول يومي للأعمال المنزلية المهمة والتي يمكن إنجازها في وقت قليل بعد العمل.
  • بالنسبة لتحضير الطعام يجب أن يكون لديك خطة أسبوعية، وتحضير مكوناته في الثلاجة خلال يوم الإجازة حتى يتم طهيه بسهولة بعد العمل.
  • الحرص على شراء ما تحتاجينه من مواد غذائية أسبوعيا وليس يومياً وهذا لتوفير الوقت.
  • يجب أن يكون هناك وقت للجلوس مع الأسرة والأطفال يوميًا أو الخروج مع الأسرة، وهذا يعمل على زيادة العلاقات بالنسبة للأسرة وخاصة في وجود امرأة عاملة.
  • الحرص على ممارسة التمرينات الرياضية، وهذا يعمل على التقليل من حدة التعب والإرهاق.


تنظيم الوقت للمذاكرة

يجب أن يلجأ الطالب إلى تنظيم وقته لعدم الشعور بالملل وزيادة القدرة على التركيز من خلال التالي:

  • يجب قبل البدء في المذاكرة بعمل جدول أسبوعي يعمل على تنظيم الوقت ويجب أن يشمل أوقات المذاكرة، وتحديد أوقات معينة لكل مادة ويجب وضع أوقات للراحة والرياضة وما إلى ذلك.
  • يجب الحرص على عدم تأجيل المذاكرة بأي شكل من الأشكال، حتى لا يترتب على ذلك تراكم المواد الدراسية وهو ما يزيد من حدة التعب والتوتر.
  • الابتعاد عن كل ما يشغل بال الطالب أثناء المذاكرة ومنها التلفاز والهاتف والألعاب المختلفة بالنسبة للأطفال حيث تعمل هذه الأمور  على تشتيت الانتباه.
  • يجب أن يحرص الطالب على أن يكون لديه وقت للراحة، وكما يجب أثناء الليل أن يتم النوم بالشكل الجيد وبعدد الساعات المناسبة بحيث لا تقل عن الـ7 ساعات.

تعليقات