منوعات

المخترع الأمريكي هوارد جارنز.. مهندس معماري خلد اسمه بـ"السودوكو"

الأحد 2019.3.3 02:11 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 207قراءة
  • 0 تعليق
هوارد جارنز مخترع السودوكو - صورة أرشيفية

هوارد جارنز مخترع السودوكو - صورة أرشيفية

إن سُئلت عن الوصفة المثالية للنجاح، فقد يجيب البعض بأنها التجرد من رغبة النجاح الشخصي والتركيز على المنتج المقدم، ونسيان الأضواء التي قد تسلط على اسمك والاستمتاع بالرحلة التي ستقطعها للوصول إلى هدفك، ولعل تلك الوصفة كانت السر وراء نجاح المهندس المعماري الأمريكي هوارد جانز، مخترع أحجية السودوكو.

100 عام تفصل بين ميلاد هوارد والسنة التي حازت بها لعبة السودوكو شهرة عالمية، شهرة جعلتها من أهم ألعاب العقل التي تجذب ملايين الأشخاص حول العالم ممن يرون بها وسيلة لتحسين مهاراتهم الذهنية وتنشيط أدمغتهم أو ممن يستمتعون بقضاء ساعات لحل ألغازها ومشاكلها. 


ولد هوارد في ٢ مارس/آذار عام 1905 في ولاية إنديانا الأمريكية، ونشأ بها حيث ارتاد الثانوية التقنية في إلينوى، وفي عام 1926 تخرج في جامعة إلينوي بدرجة بكالوريوس العلوم في الهندسة المعمارية وعمل في شركة والده حتى الحرب العالمية الثانية حيث دخل الجيش وخدم كنقيب في سلاح الهندسة في الجيش الأمريكي.

عاد هوارد إلى مسيرته المهنية في مجال الهندسة المعمارية عقب انتهاء الحرب العالمية الثانية، وانضم لشركة داجيت للهندسة المعمارية، حيث عمل على صناعة أحجيته حتى أتمها بعد 10 سنوات من العمل المتواصل عليها، ليتم نشرها أخيرا عام 1979 في مجلة ديل للألغاز، حيث نُشرت اللعبة باسم ”مكان الرقم“ كلعبة شبيهة بالحروف المتقاطعة، وما لبث الاسم أن تم تغييره إلى "سودوكو“ بعد أن راجت اللعبة في اليابان. 

ولعل نجاح أي فكرة أو مشروع هو قدرة المرسل على إيصاله للجمهور المناسب، فانتشار السودوكو في اليابان كان نتيجة لافتقار اليابانيين للعبة مشابهة وقتها، فحتى الكلمات المتقاطعة كان من الصعب تصميمها بسبب طبيعة اللغة اليابانية، حيث شكلت السودوكو بديلا لطالما انتظروه.

ولم تشتهر السودوكو على نطاق واسع إلا عقب وفاة هوارد جارنز بما يقارب الـ15 عاماً، الذي فارق الحياة بعد صراع مع السرطان عام 1989، فلم تُنشر الأحجية في صحيفة غربية أو عالمية حتى عام 2004 في مجلة The Times البريطانية، حين طور واين جولد برنامجاً لإنتاج أحاجي سودكو خلال وقت قصير.

ومنذ ذلك الحين والسودوكو أحجية ساحرة لمحبي الألغاز الرياضية والأحاجي التي تُنشط الذهن، حيث اشتهرت على نطاق واسع حول العالم، واحتلت محلها في صفحات مجلات متنوعة، كما تم تطوير برامج ذكاء اصطناعي خاصة لحلها.

تعليقات