اقتصاد

إتش.إس.بي.سي: السعودية تقود إصلاحات وطروحات الشركات بأسواق المنطقة

الخميس 2018.11.1 04:44 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 216قراءة
  • 0 تعليق
سوق تداول تجذب اهتمام المؤسسات العالمية

سوق تداول تجذب اهتمام المؤسسات العالمية

قال بنك HCBC إن المملكة العربية السعودية أحرزت تطورات إيجابية بسوق المال، مكنتها من قيادة أسواق الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في العديد من الملفات خلال الربع الثالث من العام الحالي 2018.

وأوضح HSBC في مذكرة بحثية باللغة الإنجليزية اطلعت عليها "العين الإخبارية"، أن سوق تداول السعودي سجل أكبر قيمة للطروحات العامة بأسواق المنطقة، من خلال طرح شركة لجام للرياضة للاكتتاب العام بقيمة 220.6 مليون دولار من بين 4 طروحات شهدتها المنطقة بإجمالي قيمة 349.9 مليون دولار.

وأضاف أن السعودية أجرت تحديثا للبنية التظيمية أثمرت عن وضعها على خريطة اهتمام الموشرات العالمية، بعد أن أعلنت المؤسسة المالية "فيتس روسيل" عن نيتها إدراج سوق تداول بمؤشر الأسواق الناشئة في 2019.

هذا بالإضافة إلى توقيع تداول اتفاقية مع مؤسسة مورجان ستانلي في سبتمبر/ أيلول الماضي لإطلاق مؤشر للتداول بحيث يكون منصة للاستثمار بصناديق المؤشرات في الربع الأخير من العام الحالي.

كما تطرقت المذكرة إلى سوق مسقط، إذ أشارت إلى أنه هو الآخر شهد تطورات إيجابية، أبرزها إتمام الاكتتاب العام لشركة ظفار لتوليد الكهرباء بقيمة 52 مليون دولار.

وتابعت المذكرة: هذا الطرح جاء مدعومًا بتحسن الشفافية بالإجراءات التنظيمية لقطاعي الكهرباء والمياه، مما خلق منافسة شفافة وتشجيع المطورين والمستثمرين على الاستثمار، وهو ما تجلى في إعلان 6 شركات لتوليد الطاقه وتحلية المياه عن خططهم للطرح في سوق مسقط خلال 3 سنوات.

فيما أشار HSBC إلى وجود خطط طموحة بسوق أبوظبي المالية، في ظل فتح خطوط اتصال مع 7 شركات تخطط لطرح أسهمها للاكتتاب العام.

كما لفت البنك إلى أن بورصة الكويت هي الأخرى قطعت شوطًا جيدًا من خلال المحادثات مع مؤسسة مورجان ستانلي لترقيتها إلى مرتبة الأسواق الناشئة في 2019.

وتطرقت المذكرة البحثية إلى أداء أسواق مصر وتونس خلال الربع الثالث، إذ ذكرت أن الأولى أتمت تنفيذ طرح شركة القاهرة للاستثمار والتطوير العقاري بقيمة 69.7 مليون دولقار، وتسعى إلى تذليل العقبات لتنفيذ برنامج الطروحات الحكومية الطموح.

فيما أوضحت أن تونس هي الأخرى نفذت طرح واحد بالربع الثالث لشركة تونس فالورز بقيمة 7.6 مليون دولار، بعد فترة من تباطؤ نشاط السوق.


تعليقات