الذكاء الاصطناعي

مبادرات دبي 2018 تصعد بها إلى قمة أكثر المدن الذكية في العالم

الإثنين 2018.12.31 06:53 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 105قراءة
  • 0 تعليق
دبي الذكية 2018

دبي الذكية 2018

أثبتت دبي ريادتها على مستوى الشرق الأوسط والعالم لتؤكد عن جدارة أنها المدينة الأذكى والأسعد في العالم، من خلال تطويع مختلف التقنيات واستباق المستقبل وتوظيف الابتكار التكنولوجي بتقديم حلول ذكية ومتطورة.

وشهد عام 2018 إطلاق العديد من الخدمات الذكية وتقنيات الذكاء الاصطناعي والبلوك تشين وغيرها من التقنيات، التي تسعى لتعزيز تجربتها الرائدة لتتصدر عالميا في العديد من المؤشرات الرقمية، وهو ما أهلها لتحصل على المركز الأول في مؤشرات مستخدمي الإنترنت وحيازة اللوح الإلكتروني وأن تكون ضمن العشرة دول الأبرز عالمياً في أمن الإنترنت وغيرها من المراكز التي حصلت عليها في المجال التكنولوجي، حتى بلغ خدمة ذكية لإنجاز المعاملات بسرعة وسهولة نحو 1000 خدمة، مدعومة ببنية تحتية رقمية متطورة.

"العين الإخبارية" تلقي الضوء على عدد من التطبيقات الذكية والتقنيات التي أطلقتها إمارة دبي لإسعاد متعامليها وتقديم أحدث السبل التكنولوجية لتحقيق ذلك في عام 2018، وفيما يلي أهمها:

مبادرة "أسبوع بلا مراكز خدمة"

وتعد هذه المبادرة إحدى الخطوات التي تؤكد قوة وفاعلية النظم الإلكترونية في إمارة دبي، والتوجه نحو التحول الرقمي في مختلف المعاملات الحكومية في الإمارة، وقد أطلق المبادرة دائرة المالية في دبي في الفترة من 21 أكتوبر 2018 ولمدة أسبوع عمل، من خلال العمل بشكل إلكتروني متكامل في أكثر من 100 مركز خدمة تابع للجهات الحكومية وشبه الحكومية.

"الهوية الرقمية"

خدمة أطلقتها حكومة دبي الذكية بالشراكة مع الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات وعدد من الجهات الأخرى ذات الصلة، وتهدف إلى إنجاز المعاملات مثل التوقيع الرقمي عبر تطبيقات الهواتف الذكية، كذلك يتيح تطبيق "الهوية الرقمية لدولة الإمارات" وصول المستخدمين إلى خدمات الهيئات الحكومية المحلية والاتحادية والتوقيع على المستندات رقميا.

أول منصة بلوك تشين معتمدة حكوميا

في شراكة بين حكومة دبي الذكية وشركة «آي بي إم» انطلقت أول منصة معتمدة كخدمة من الحكومة في الدولة، والتي مثلت نقطة انطلاق لاختبار تقنية البلوك تشين ليتم تطويرها لمرحلة الإنتاج الكامل، إذ عملت هذه المنصة على دمج الخدمات والمعاملات الرقمية ضمن التعاملات اليومية للمواطنين والمقيمين بالدولة، وهو ما يسهم في تقليل التكاليف التشغيلية، بل وسيسهم في تشغيل أكثر من 6.2 مليار معاملة على الإنترنت في اليوم.

الذكاء الصناعي لحل شكاوى المستهلكين

خدمة ذكية دشنتها دائرة التنمية الاقتصادية في دبي لحل شكاوى المستهلكين ذاتياً باستخدام الذكاء الاصطناعي دون تدخل بشري، وتعد الأولى من نوعها عالمياً، إذ تعمل على تحليل الشكاوي والرد على المستهلك بقرار حل الشكوى، وهو ما يصب في تمكين المستهلك.

الممر الذكي في مطار دبي

الممر الذكي في مطار دبي هو المشروع الأول من نوعه على مستوى العالم في تطبيق تقنيات الذكاء الاصطناعي، تم طرحه كصناعة إماراتية برعاية شركة "إماراتك" الذراع اليمنى للإدارة العامة للإقامة وشؤون الأجانب، وتم العمل في المرحلة التجريبية به في أكتوبر 2018، ويتضمن قواعد بيانات المسافرين لتسهيل عملية مرور المسافرين داخل منطقة الجوازات في مطار دبي دون الحاجة لاستخدام الأساليب التقليدية في التحقق من البيانات.

"مركز الشرطة في هاتفك"

في طفرة تقنية ومعلوماتية أطلقت وزارة الداخلية الإماراتية سلسلة من التحديثات بمختلف خدماتها الذكية، من خلال إتاحتها عبر كافة المتاجر الإلكترونية لحاملي جميع أنواع أنظمة تشغيل الهواتف الذكية، ليتمكن مستخدموها من تقديم البلاغات وغيرها من خدمات الشرطة من خلال بوابة تطبيق وزارة الداخلية دون الرجوع لمراكز الشرطة، إذ يمكنهم إنهاء المعاملات بصرف النظر عن موقعهم الجغرافي وبطرق سريعة ومبتكرة.

"باشر أعمالك خلال 15 دقيقة"

في قطاع المال والأعمال انطلقت العديد من المبادرات التي تسعى للتحول الذكي لإثراء بيئة الأعمال، ويأتي في مقدمة هذه النماذج مبادرة "باشر أعمالك خلال 15 دقيقة" التي أطلقتها الهيئة العامة لتنظيم الاتصالات بالتعاون مع 50 دائرة وجهة حكومية وتهدف لاختصار الوقت المستغرق في تأسيس الشركات وإنهاء الرخص التجارية في وقت لا يتجاوز 15 دقيقة.

تطبيق تعليم لغة الإشارة

في إطار الاهتمام بإسعاد كل فئات المجتمع انطلق تطبيق تعليمي تدريبي ومجاني لتعليم أفراد المجتمع لغة الإشارة الإماراتية لزيادة الوعي بكيفية التواصل مع أصحاب الهمم من فئة الصم والبكم، وقد أطلق هذا التطبيق القيادة العامة لشرطة دبي لتشجيع مختلف فئات المجتمع على التواصل مع مختلف هذه الفئة من أصحاب الهمم والعمل على إسعادهم.

تعليقات