سياسة

وكالة الطاقة تحذر: إيران تواصل خرق الاتفاق النووي

الجمعة 2017.6.2 07:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 644قراءة
  • 0 تعليق
محطة للطاقة النووية في بوشهر بإيران - أرشيفية

محطة للطاقة النووية في بوشهر بإيران - أرشيفية

أظهر تقرير ربع سنوي للوكالة الدولية للطاقة الذرية، الجمعة، أن إيران أوشكت على أن تخرق من جديد الحد الأقصى المسموح به لمخزونها من الماء الثقيل. 

وجاء في التقرير الذي أرسلته الوكالة للدول الأعضاء، وأطلعت عليه "رويترز"، أن مخزون إيران من اليورانيوم منخفض التخصيب بلغ 79.8 كيلوجرام حتى 27 مايو/أيار الماضي، وهو أقل كثيراً من الحد المسموح به، وهو 202.8 كيلوجرام. وأن مستوى التخصيب لم يتجاوز حداً أقصى يبلغ 3.67%.

إلا أنه وفي الوقت نفسه، فإن التقرير أوضح أن مخزون إيران من الماء الثقيل سجل 128.2 طن في 16 مايو/أيار، بينما ينص الاتفاق على عدم تجاوز مخزون الماء الثقيل 130 طناً.

ويعد الخرق الإيراني هو الثالث، حيث كشفت عن تجاوز بحوالى 100 كيلو عن السقف المحدد لطهران بـ130 طناً في مخزون الماء الثقيل، في نوفمبر/تشرين الثاني من العام الماضي 2016، بعد خرق أول في فبراير/شباط من العام نفسه.

وهذا ثاني تقرير منذ تولي الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، المسؤولية في يناير/ كانون الثاني الماضي. وكان ترامب وصف الاتفاق المبرم في عام 2015 بأنه "أسوأ اتفاق جرى التفاوض عليه على الإطلاق".

وشدد ترامب، على هامش زيارته المملكة العربية السعودية، 20 مايو/أيار الماضي، على أن إيران لا يمكن أن تهدد بتدمير المنطقة، كما أنها لن تحصل على سلاح نووي.


تعليقات