سياسة

تركيا.. اعتقال قائد طائرة تأمين أردوغان بزعم الانقلاب

الأحد 2018.8.19 10:57 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 719قراءة
  • 0 تعليق
رجب طيب أردوغان داخل طائرته الرئاسية- أرشيفية

رجب طيب أردوغان داخل طائرته الرئاسية- أرشيفية

اعتقلت السلطات التركية، الأحد، شقيقين توأم في سلاح الجو يقودان مقاتلات إف 16 التي تعمل ضمن أسطول تابع لحلف الناتو؛ بتهمة المشاركة في محاولة الانقلاب الفاشل. 

وبحسب صحيفة زمان التركية المعارضة، فإن أحد الطيارين تبين أنه قاد المقاتلة إف 16 التي رافقت طائرة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان ليلة الانقلاب في 15 يوليو/تموز 2016 لتأمينها.

واعتقلت السلطات التركية الشقيقين النقيب إبراهيم والنقيب يونس بويراز؛ بتهمة الاشتراك في المحاولة الانقلابية.

ويقبع النقيب إبراهيم بويراز داخل السجن بمزاعم مشاركته في اجتماع للانقلابيين في الأكاديمية الحربية الجوية ليلة 15 يوليو/تموز، ولعبه دوراً مؤثراً في المحاولة الانقلابية.

كما تبين أن يونس بويراز البالغ من العمر 29 عاماً تم تكليفه بمرافقة طائرة أردوغان ليلة 15 يوليو/ تموز.

 وفي 17 مايو/ أيار الماضي، اعتقلت السلطات التركية 33 من أفراد القوات الجوية، في إطار حملة الاعتقالات اليومية التي تشنها السلطات التركية لقمع المعارضين لنظام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.  

وزعمت السلطات أن المعتقلين على صلة بفتح الله كولن، الذي تتهمه أنقرة بالمسؤولية عن محاولة الانقلاب وينفي كولن ضلوعه في المحاولة. 

وبلغ عدد المفصولين من وحدات وفروع القوات المسلحة التركية -بما في ذلك المدارس العسكرية- نحو 40 ألفاً تقريباً منذ محاولة انقلاب 15 يوليو/ تموز 2016. 

وحبست السلطات التركية منذ محاولة الانقلاب أكثر من 55 ألف شخص، من بينهم 18 ألف سيدة وما يقرب من 700 طفل مع أمهاتهم بتهمة الانقلاب، حسب بيانات وزارة العدل التركية.


تعليقات