سياسة

باريس متأهبة.. ماذا سيفعل ماكرون في حفل التنصيب؟

الأحد 2017.5.14 08:19 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 931قراءة
  • 0 تعليق
ماكرون سيتسلم السلطة رسميا اليوم

ماكرون سيتسلم السلطة رسميا اليوم

يتسلم الرئيس الفرنسي الجديد إيمانويل ماكرون السلطة رسمياً، اليوم الأحد، بعد حفل تنصيب يحضره مع الرئيس المنتهية ولايته فرنسوا هولاند في قصر الإليزيه.

وسيصبح ماكرون، 39 سنة، بعد تنصيبه أصغر رئيس في التاريخ الفرنسي بعد أن يسير فوق السجادة الحمراء نحو سلالم القصر ويتبادل التحية بالأيدي مع هولاند، وفقاً لصحيفة "التلجراف" البريطانية التي استعرضت ما سيفعله ماكرون في حفل التنصيب.


بحكم العادة، كان من المفترض أن يسير ماكرون بصحبة زوجته بريجيت على السجادة الحمراء، ولكن لعدم وجود "سيدة أولى" سترحل مع هولاند، يلزم البروتوكول بريجيت بدخول القصر قبله مع باقي الضيوف.

وخلال حفل التنصيب، سوف ينسحب ماكرون وهولاند لمدة نصف ساعة؛ لمناقشة أمور الدولة على انفراد، وسيسلم هولاند ماكرون شفرات الترسانة النووية الفرنسية.


وتقول الصحيفة، ربما يصطحب هولاند ماكرون في جولة داخل الإليزيه، على الرغم من أن الرئيس المنتخب على دراية بتصميم القصر بحكم الوقت الذي أمضاه مستشاراً لهولاند ثم وزيراً للاقتصاد.

ومن المرجح أن يصطحب هولاند ماكرون إلى حجرة جوبيتر الشهيرة الموجودة في مخبأ أسفل القصر، حيث يقع مركز القيادة النووية.

ومن المقرر أن يرافق ماكرون الرئيس المنتهية ولايته إلى سلالم القصر، ومن المتوقع أن ينتظر في الرواق حتى مغادرة هولاند، وربما سيصبح ممكناً في هذه المرحلة أن ترافقه زوجته.

سيتم إيلاء اهتمام كبيرة بلغة الجسد بين ماكرون وهولاند، فقد تعرض الرئيس المنتهية ولايته للانتقاد بسبب أسلوبه أثناء تسلمه السلطة من الرئيس الفرنسي الأسبق نيكولا ساركوزي في 2012، وقد أعرب هولاند في وقت لاحق عن ندمه على إدارة ظهره قبل رحيل ساركوزي.

يبدو أن ماكرون لا يزال على علاقة ودية مع هولاند على الرغم من استقالته من حكومته لإطلاق حملته الانتخابية، كما أثار إزعاج هولاند بتشكيله حركته السياسية عندما كان لا يزال وزيراً، ولكن أعرب الرئيس المنتهية ولايته عن أمنيته بأن تكون عملية تسليم السلطة بسيطة وصافية وودية.


بعد توديع هولاند سيستعرض ماكرون الحرس الجمهوري وسيتم إطلاق 21 طلقة للتحية، ثم سيتم قيادته عبر الشانزليزيه إلى قوس النصر، حيث سيعيد رمزياً إيقاد الشعلة عند قبر الجندي المجهول.

ورفض فريق الرئيس المنتخب الإفصاح عن نوع السيارة التي اختارها لتكون عربته الرسمية، ولكن من المؤكد أنها ستكون فرنسية الصنع، فمنذ انتصاره في الانتخابات الأحد الماضي وتحاول كل من شركة "رينو" ومنافستها "بيجو-سيتروين" التأثير على مساعدي ماكرون.

بعد سلسلة من الهجمات الإرهابية التي تعرضت لها فرنسا، سيكون الأمن محكماً إحكاماً هائلًا، وستٌغلق أجزاء من العاصمة الفرنسية باريس أمام حركة المرور، وسيُنشر آلاف من الجنود والشرطة المسلحين إلى جانب المراقبة عبر طائرات الهيلوكوبتر.

وفي وقت لاحق من اليوم سيلتقي ماكرون بعمدة باريس آن هيدالجو على الساحة أمام قصر بلدية باريس، حيث من الممكن أن يختلط مع الجمهور ويحادثهم.

بعد توليه السلطة سيعلن ماكرون عن اسم رئيس الوزراء، ومن المقرر أن تكون رحلته الخارجية الأولى إلى برلين يوم الاثنين، تمشياً بالتقليد المتبع من قبل الرؤساء الفرنسيين بزيارة ألمانيا بمجرد تنصيبهم.

تعليقات