اقتصاد

مصر تتجه لزيادة جديدة بأسعار تذاكر مترو الأنفاق

السبت 2017.11.18 02:34 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1240قراءة
  • 0 تعليق
تطوير شبكة مترو الأنفاق المصرية

تطوير شبكة مترو الأنفاق المصرية

قال المتحدث الرسمي للشركة المصرية لإدارة وتشغيل مترو الأنفاق، في تصريحات لـ"بوابة العين" الإخبارية، إن هناك توجها لزيادة أسعار تذاكر مترو الأنفاق بهدف تحسين الإيرادات وتوظيفها في تطوير شبكة الخطوط القديمة.

وأوضح أحمد عبدالهادي أنه لم يتم اتخاذ قرار بزيادة الأسعار حتى الآن، حيث إن وزارة النقل هي الجهة المسؤولة عن إصدار القرار، وينحصر دور الشركة المصرية في تنفيذه، ولكن التوجه نحو زيادة الأسعار مستقبلاً يرتبط بإنجاز مشروعات التطوير الحالية، والتي تشمل تشغيل منظومة ماكينات الكارت الذكي من خلال تركيب 850 ماكينة في محطات مترو الأنفاق.

وأضاف: افتتاح الجزء الأول من المرحلة الرابعة من خط المترو الثالث لزيادة حجم تغطية شبكة المترو للقاهرة يأتي ضمن المشروعات الحالية، والتي بعدها سيتم النظر في نظام ذكي لتسعير تذاكر مترو الأنفاق بناء على عدد المحطات التي يقطعها كل راكب.

ويبلغ السعر الحالي لتذكرة مترو الأنفاق جنيهان، بعد أن ارتفع بنسبة 100% من جنيه واحد في وقت سابق من هذا العام، وحسب الأنباء المتداولة حول الأسعار الجديدة للتذكرة في النظام المستقبلي فستبدأ من جنيهين حتى 4 جنيهات.

وسبق أن صرح وزير النقل السابق جلال سعيد بأنه سيتم افتتاح الجزء الأول من المرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق خلال عام 2018، وهو ما يعطي مؤشراً باحتمالية تطبيق نظام التسعير الجديد لتذكرة ركوب المترو العام المقبل.

وأكد المتحدث الرسمي لشركة مترو الأنفاق أن زيادة أسعار التذاكر ضرورية للغاية حتى تتناسب مع الخدمة التي يحصل عليها الركاب بعد زيادة عدد المحطات، إلى جانب حاجة مترو الأنفاق إلى تطوير الخطين الأول والثاني.

وأشار إلى أن شبكة مترو الأنفاق في حاجة إلى مخصصات مالية تقدر بـ30 مليار جنيه، تتوزع بين 26 مليار جنيه للخط الأول و4 مليارات جنيه للخط الثاني، من أجل إضافة قطارات مكيفة جديدة، وتطوير شبكات الاتصالات والإشارات الإلكترونية.

وطالبت بعض الجهات داخل مصر باستحداث أدوات جديدة لتطوير إيرادات المترو، إذ أكد وكيل لجنة النقل والمواصلات بمجلس النواب المصري النائب محمد عبد الله زين الدين ضرورة دراسة خطط جديدة غير تقليدية لزيادة الإيرادات، من خلال تفعيل الإعلانات باحترافية لتحقيق أقصى استفادة تسويقية.

ومستخدمو مترو الأنفاق يبلغ عددهم 5 ملايين يومياً، و818.4 مليون راكب سنوياً.

تعليقات