ثقافة

بالصور.. "إندبندنت" تختار أفضل 10 كتب أطفال لروالد دال

الثلاثاء 2018.12.25 02:04 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 231قراءة
  • 0 تعليق
"إندبندنت" البريطانية ترصد أفضل 10 كتب أطفال لروالد دال

"إندبندنت" البريطانية ترصد أفضل 10 كتب أطفال لروالد دال

اختار جو سومرلاند، الكاتب بصحيفة "إندبندنت" البريطانية، أفضل 10 كتب أطفال للروائي البريطاني الشهير روالد دال.

وأشار سومرلاند، في تقرير نشره الموقع الإلكتروني للصحيفة اللندنية، إلى إعلان منصة نتفليكس مؤخرا أنها بصدد إنتاج برامج رسوم متحركة مقتبسة من أشهر روايات روالد دال، ولا سيما "تشارلي ومصنع الشوكولاتة" Charlie and the Chocolate Factory، و"ماتيلدا" Matilda، و"آل تويت"The Twits، و"العملاق الودود الضخم" The BFG، وذلك بعد نجاح المنصة في إبرام اتفاق مع ورثة الكاتب البريطاني، الذي بيعت من كتبه 250 مليون نسخة حول العالم.

وأشار التقرير إلى تحول روالد دال لكتابة الروايات والقصص المدهشة، بعد انتهاء خدمته كطيار مقاتل بسلاح الجو الملكي، ومشاركته بالحرب العالمية الثانية.

ووصف سومرلاند في تقريره شراكة روالد دال، الذي رحل عن عالمنا عام 1990، مع كوينتين بليك، بزواج لا يعرف الانفصال بين كاتب ورسام، وشبّهها بتلك الشراكة التي جمعت بين الكاتب البريطاني لويس كارول والرسام الشهير جون تينيل.

وفيما يلي، أفضل 10 كتب أطفال اختارها جو سومرلاند للروائي وكاتب القصص القصيرة الاستثنائي روالد دال:

1- ماتيلدا Matilda


رواية نشرت عام 1988، تدور أحداثها حول الطفلة المميزة "ماتيلدا"، التي تظهر ملامح تميّزها في سنوات عمرها الأولى قُبيل التحاقها بالمدرسة، وتبدي شغفا كبيرا بقراءة الكتب، لكنها لا تحظى بعناية أبويها مطلقا، وفي عامها الأول بالمدرسة، تكتشف معلمتها قدراتها الخارقة في العمليات الحسابية، وولعها بالقراءة؛ ما يدفع معلمتها لطلب نقلها إلى صف أعلى، لكن مديرة المدرسة المتسلطة تعرقل ذلك، ويستمر تصاعد الأحداث حتى تكتسب "ماتيلدا" قوة خارقة تمكنها من تحريك الأشياء دون أن تلمسها.

قدمت الرواية في فيلم كوميدي يحمل الاسم نفسه، تم عرضه عام 1996، من إخراج داني ديفيتو، وبطولة مارا ويلسون وريا بيرلمان.

2- الساحرات The Witches


الرواية الأكثر رعبًا لروالد دال على الإطلاق، والتي نشرت عام 1983، وتروي قصة صبي صغير شجاع وجدَّته النرويجية، ومواجهتهما للمؤتمر الدولي للساحرات المنعقد في أحد الفنادق الفخمة بمدينة بورنموث البريطانية، ومحاولتهما المستمرة لإفشال خطط الساحرات الشريرة.

تحولت الرواية إلى فيلم عُرض عام 1990، إخراج نيكولاس رويج، وبطولة أنجيليكا هيوستن وماي تسيترلينج.

3- العملاق الودود الضخم The BFG


الرواية الصادرة عام 1982، تمتاز بلغتها الممتعة، وتدور حول الفتاة الصغيرة "صوفي"، التي تنقلب حياتها رأسًا على عقب بعد أن خطفها عملاق وحملها معه إلى أرض العمالقة، حيث تكتشف أن هذا العملاق هو أصغر العمالقة وأكثرهم ضعفًا، وأنه يقوم بصناعة أحلام البشر، ويزورهم ليلاً لبثها في غرف نومهم، ما جعله عرضة لاستهانة ومضايقات أقرانه من العمالقة الأشرار.

يقوم ذلك العملاق الودود بالدفاع عن الطفلة بكل ما أوتي من قوة، ويخوضان سويا مغامرات مشوقة لإنقاذ العالم من العمالقة الأشرار.

4- تشارلي ومصنع الشوكولاتة Charlie and the Chocolate Factory


صدرت الرواية الأكثر قراءة بين أعمال روالد دال عام 1964، وتكشف أحداثها عن قرار "ويلي وونكا"، مالك أكبر مصنع للشوكولاتة، بوضع 5 بطاقات ذهبية في ألواح الشوكولاتة التي ينتجها مصنعه، والأطفال الخمسة الذين سيجدون هذه البطاقات سيقومون بزيارة المصنع الذي لم يدخله أحد منذ أعوام، وتشاء الأقدار أن يكون الطفل الفقير "تشارلي" أحد الأطفال الخمسة سعداء الحظ الحاصلين على البطاقات الذهبية. يدخل الأطفال مصنع الشوكولاتة العملاق، ويصبح "ويلي وونكا" مرشدهم خلال جولتهم المليئة بالمغامرات داخل المصنع.

قدمت الرواية في فيلم يحمل الاسم نفسه، عُرض عام 2005، أخرجه تيم بورتون، ولعب بطولته جوني ديب، وديفيد كيلي، وفريدي هايمور.

5- آل تويت The Twits


كتاب حافل بالفكاهة والدعابة، صدر عام 1980، يحكي قصة الزوجين التعيسين السيد والسيدة تويت، اللذين يسعى كل منهما لمضايقة وصدمة الآخر، من خلال سلسلة لا تنتهي من المِزاح والحِيَل التي يحيكها كل منهما للآخر للإيقاع به وتوريطه. وقد قدمت القصة في عمل مسرحي عام 2007.

6- السيد فوكس الرائع Fantastic Mr Fox


رواية صدرت عام 1970، وقُدمت في فيلم رسوم متحركة أمريكي صوِّر بتقنية إيقاف الحركة، عام 2009، من إخراج ويس أندرسون.

تدور القصة حول ثعلب ماهر ذكي، يعيش مع زوجته وأطفاله الأربعة تحت الأرض، بجوار شجرة، ومن أجل إطعام عائلته، يسطو على مزارع 3 مزارعين أشرار لسرقة الدواجن منها، وتتوالى مطاردات المزارعين الـ3 للثعلب على أمل الإيقاع به والثأر منه.

7- صبي Boy


في هذا الكتاب الصادر عام 1984، يروي روالد دال حكايات طفولته ونشأته في إنجلترا المليئة بإثارة تشبه تلك التي يمتاز بها عالمه الروائي والقصصي، وهو توثيق رائع للحياة في إنجلترا خلال عشرينيات وثلاثينيات القرن الماضي.

ويواصل دال سيرته الذاتية من خلال كتاب آخر بعنوان "الذهاب منفردا"، صدر عام 1986، والذي يسجل خدمته كطيار مقاتل بسلاح الجو الملكي البريطاني.

8- جيمس والخوخة العملاقة James and the Giant Peach


الرواية الصادرة عام 1961، تحكي عن تحول حياة الطفل البريطاني "جيمس" الهادئة إلى جحيم، وانقلابها رأسًا على عقب، بعد قتل وحيد القرن الهارب والديه، وانتقاله للعيش مع عمّتيه القاسيتين اللتين تسيئان معاملته.

يتسبب عنكبوت ذو قوى سحرية في نمو خوخة عملاقة، ويتعرف "جيمس" على الخنفساء والدودة المتكلمة اللتين تساعدان العنكبوت في الانطلاق بـ"جيمس" في رحلة مثيرة وممتعة إلى نيويورك.

الرواية تحولت إلى فيلم خيال وموسيقى بريطاني أمريكي، عُرض عام 1996، من إخراج هنري سيليك، وبطولة بول تيري، سوزان سارندون، وجوانا لوملي.

9- داني بطل العالم Danny the Champion of the World


رواية صدرت عام 1975، وهي امتداد لقصة قصيرة نشرها روالد دال في مجلة "ذا نيويوركر" الأمريكية عام 1959.

تستعرض الرواية حياة "داني" الذي يعيش مع والده الرائع "ويليام"، في قافلة غجرية، ويمتلك الأرض المحيطة بهم رجل غني متكبر يدعى السيد فيكتور. وتكشف الأحداث عن تخطيط "داني" ووالده للنيل من هذا الثري المتعجرف، من خلال مؤامرة جريئة تتسبب له في أكبر صدمة يتعرض لها طوال حياته.

قدمت الرواية في فيلم سينمائي عام 1989، أخرجه جافين ميلار، ولعب بطولته جيرمى آيرونز، صامويل آيرونز، وروبي كولترين.

10- دواء جورج العجيب George’s Marvellous Medicine


صدرت الرواية التي تعكس الخيال الساحر للكاتب روالد دال عام 1981، وتدور أحداثها حول الصبي الصغير "جورج كرانكي"، الذي يعيش مع أمه وأبيه وجدته المتذمرة سيئة المزاج، والتي تخبره أنها ساحرة، وتفرض سيطرتها عليه.

يقرر "جورج" أن يتخلص من سيطرة جدته، وأن يلقنها درسًا لا تنساه، فيقوم بابتكار دواء سحري لعلاج وتحسين حالتها المزاجية، بدلا من دوائها المعتاد، ويحقق دواؤه نتائج مبهرة لا تصدق.

تعليقات