مجتمع

أوتاراخند.. جنة الطيور خالية من البلاستيك

الأحد 2018.6.3 02:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 191قراءة
  • 0 تعليق
جنة الطيور الهندية

جنة الطيور الهندية

تتميز قرية بانجوت الصغيرة في ولاية أوتاراخند الهندية بغاباتها الكثيفة وهوائها الجبلي المنعش، بجانب احتوائها على 200 نوع مختلف من الطيور، تجذب مراقبي الطيور وعشاق الفصائل النادرة منها من جميع أنحاء العالم.

وأدى إقبال السائحين الراغبين في مشاهدة الطبيعة بهذه القرية الصغيرة، إلى جذب جيش من الباعة الجائلين، الذين يبيعون سلعا استهلاكية بسيطة غالبيتها من المواد البلاستيكية، مثل زجاجات المياه والحقائب البلاستيكية الحاملة للأطعمة.

ومع مرور الوقت، تكدست هذه النفايات البلاستيكية حتى شهر مضى بشكل كبير، ما دفع السكان المحليين إلى إلقاء مخلفاتهم من منحدرات القرية التي أوصلتها في النهاية إلى مجرى النهر المحلي بها، ما أدى إلى وصول التلوث إلى داخل الغابات.

وفي العام الماضي، قرر أحد ملاك الفنادق بمنطقة الغابات المحلية بقرية بانجوت العمل لوقف مد التلوث البلاستيكي، وهو "موهيت أجاروال".

وبالعمل مع جماعة "شينتان" الهندية المختصة بالتخلص من النفايات، وضع موهيت أجاروال استراتيجية تحد من وجود البلاستيك بالقرية، وذلك بالتحول على سبيل المثال إلى استخدام زجاجات المياه الزجاجية بدلا من الزجاجات البلاستيكية.

وانضم للمبادرة 10 فنادق أخرى، قامت أيضا بإعادة تدوير جميع النفايات البلاستيكية لديها، لإعادة قرية بانجوت لما كانت عليه كجنة للطيور وسط الطبيعة والغابات.


المصدر: موقع برنامج الأمم المتحدة للبيئة

تعليقات