اقتصاد

تقرير "العين الإخبارية" عن مصالح قطر وإسرائيل يشعل غضب المعارضة

الخميس 2018.3.8 03:05 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 173قراءة
  • 0 تعليق
تقرير العين الإخبارية عن علاقات قطر وإسرائيل

تقرير العين الإخبارية عن علاقات قطر وإسرائيل

فجر تقرير بوابة "العين الإخبارية" عن تنامي العلاقات الاقتصادية القطرية التركية مع الجانب الإسرائيلي غضب المعارضة القطرية، التي أصدرت بيانا رسميا اعتمد على المعلومات والإحصاءات التي توصلنا إليها.

وأدانت المعارضة القطرية تقديم نظام الحمدين قبلة الحياة للإسرائيليين عبر تحالفها مع تركيا، مما أدى إلى تسيير 4 سفن تركية إلى قطر شهريا عبر ميناء حيفا الإسرائيلي، الذي بات يستحوذ على 25% من تجارة تركيا البحرية في المنطقة.

ونشرت "العين الإخبارية" في الـ22 من فبراير/شباط الماضي تقريراً تحت عنوان "تحالف قطر وتركيا يمنح "قبلة الحياة" لميناء حيفا الإسرائيلي" سلط الضوء على تسجيل ميناء حيفا رقما قياسيا بنقل 1.340 مليون حاوية نمطية لأول مرة في تاريخ الميناء، تزامنا مع نمو الصادرات التركية خلال العام الماضي بمعدل 50% لتصل إلى 750 مليون دولار.

ولم تكتفِ المعارضة بإصدار بيان، بل وظفت المعلومات التي نشرتها "العين الإخبارية" في تصميم إنفوجراف يفضح التحالفات التجارية لنظام الحمدين مع تركيا وإسرائيل، أبرزها إحياء خطط التحالف القطري التركي بمضاعفة حجم التبادل التجاري إلى 5 مليارات دولار خلال عامين، خطة إسرائيل لتطوير ميناء حيفا.

وتشمل الخطة ضخ استثمارات تقدر بـ1.7 مليار دولار أمريكي خلال السنوات الست المقبلة، وبناء مرفأين تبلغ تكلفة كل منهما مليار دولار أمريكي.

وتناقلت مواقع إخبارية عربية تقرير "العين الإخبارية" أبرزها "الإمارات اليوم" و"قطريليكس" تنديدا بالأفعال القطرية.


تعليقات