اقتصاد

شركات عالمية تتقدم لشراء حصة في بورصة الكويت

الإثنين 2017.5.29 01:59 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 407قراءة
  • 0 تعليق
بورصة الكويت

بورصة الكويت

لم يتبق سوى 3 أيام على إغلاق باب التقدم لمناقصة طرح وتخصيص أسهم رأسمال شركة بورصة الكويت المطروحة من قبل هيئة الأسواق.

وحسب مصادر رقابية وفقا لصحيفة الرأي الكويتية، الإثنين، تعول هيئة أسواق المال كثيراً على اختيار الجهة الاستشارية المتخصصة التي ستُحدد النطاق الفني لإدارة مشروع خصخصة البورصة، فيما عُلم أن هناك 5 جهات عالمية تقدمت للمناقصة حتى الآن.

وأوضحت المصادر، أن إعلان هيئة أسواق المال بشأن طرح مناقصة لوضع آلية خصخصة أسهم البورصة هدفها اختيار مستشار عالمي أو إقليمي أو محلي مُتخصص لوضع النطاق الفني الذي سيتم اتباعه في إدارة المشروع.

وقالت المصادر، إن هناك شروطاً وضوابط وضعها مجلس المفوضين لاختيار المستشار الذي سيعاون الهيئة في ذلك الملف المهم، حتى تتطابق الإجراءات مع القواعد المتبعة عالمياً في هذا الشأن.

وتهتم شركات كُبرى دائماً بمثل هذه المشاريع لتقديم الدور الاستشاري المطلوب سواء في الكويت أو أسواق أخرى، ومنها «أرنست أند يونج»، و«بوسطن جروب»، و«ماكنزي» إضافة إلى جهات عالمية مختلفة على غرار «بروتيفيتي العالمية» وغيرها، لكن المصادر لم تجزم بشكل نهائي أن تلك الجهات ضمن المتقدمين.

وبينت أن الشروط الواجب توافرها في المشغل العالمي للبورصة والذي سيتملك حصة قد تصل إلى 44 في المئة من رأس مال الشركة، سواء كان منفرداً أو بالتعاون مع جهة أخرى ستكون في مقدمة الأمور التي سيضعها المستشار العالمي.

تعليقات