سياسة

جهود دولية مع تصاعد الرفض الفلسطيني لبوابات الأقصى

الإثنين 2017.7.24 02:09 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 699قراءة
  • 0 تعليق
أطفال فلسطينيون خلال فعالية احتجاجية على البوابات الإسرائيلية

أطفال فلسطينيون خلال فعالية احتجاجية على البوابات الإسرائيلية

تصاعدت الجهود والاتصالات الدولية الدبلوماسية الهادفة لحل الخلافات التي نشبت في فلسطين قبل 9 أيام٬ إثر تركيب الشرطة الإسرائيلية بوابات فحص إلكترونية على مداخل المسجد الأقصى المبارك.

ولليوم التاسع على التوالي٬ تمنع قوات الاحتلال الفلسطينيين من الدخول إلى المسجد الأقصى من خلال البوابات الإسرائيلية مشترطين إزالتها أولا.

ويؤدي آلاف الفلسطينيين الصلوات الخمس في الشوارع القريبة من المسجد الأقصى للضغط على الحكومة الإسرائيلية من أجل إزالة هذه البوابات.

ونفى الشيخ عزام الخطيب، مدير دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، أن تكون الأوقاف قد وافقت على بقاء هذه البوابات.

وقال للصحفيين، الإثنين، إن "موقفنا كدائرة أوقاف واضح ولا لبس فيه ولا غموض، وهو أنه يمنع الدخول إلى المسجد الأقصى المبارك من خلال البوابات".

وكانت الشرطة الإسرائيلية أبعدت، الإثنين، الشيخ الخطيب والعشرات من حراس وموظفي دائرة الأوقاف من منطقة باب المجلس في البلدة القديمة في القدس بعد رفضهم الدخول إلى المسجد من خلال البوابات.


ومن المرتقب أن يجتمع المجلس الوزاري الإسرائيلي المصغر للشؤون الأمنية والسياسية (الكابينت) في وقت لاحق اليوم لمواصلة مداولات بدأها حول الأوضاع الأمنية الناتجة عن وضع البوابات.

ولم تعلن الحكومة الإسرائيلية إزالة هذه البوابات وإن كانت شرعت بتركيب ما سميت بـ"كاميرات ذكية" عند باب الأسباط دون توضيح آلية عملها.

وينضم مبعوث الرئيس الأمريكي للاتفاقيات الدولية جيسون غرينبلات، الإثنين أيضا، إلى الجهود الدولية الرامية لإيجاد حل لهذه القضية قبيل انعقاد جلسة لمجلس الأمن الدولي الليلة، واجتماع وزاري لمنظمة التعاون الإسلامي في إسطنبول، الأربعاء، واجتماع وزاري لجامعة الدول العربية في العاصمة المصرية القاهرة يوم الخميس.

كما تتزامن هذه الجهود والاجتماعات مع لقاءات يعقدها المستشار القانوني لدائرة الأوقاف الإسلامية في مدينة القدس مع الشرطة الإسرائيلية بهدف إزالة البوابات.

واجتمع المستشار القانوني لدائرة الأوقاف الإسلامية في القدس، الأحد، مع قائد الشرطة الإسرائيلية في القدس يورام هليفي.

وقال مسؤول فلسطيني في القدس لبوابة العين: "نقل المستشار القانوني طلب إزالة البوابات واستفسارات عن طبيعة وأسباب تركيب كاميرات وسيجري بحث الأجوبة الإسرائيلية اليوم والرد عليها".

إلى ذلك، استأنف مستوطنون إسرائيليون اقتحاماتهم للمسجد الأقصى من خلال باب المغاربة بحراسة مشددة من قبل الشرطة الإسرائيلية، ويطالب الفلسطينيون بوقف هذه الاقتحامات.

تعليقات