فن

14 دولة و27 فيلماً في الدورة التاسعة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما

الأربعاء 2018.11.28 10:07 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 115قراءة
  • 0 تعليق
الدورة التاسعة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما

الدورة التاسعة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما

كشفت محافظة المهرجان الدولي للسينما بالجزائر أن الدورة التاسعة من المهرجان ستشهد مشاركة 27 فيلماً من 14 دولة، والذي سينطلق مطلع ديسمبر/كانون الأول إلى غاية 9 من الشهر ذاته بقاعتي ابن زيدون وزينات في الجزائر العاصمة. 

وتشارك في الدورة التاسعة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما، إضافة إلى البلد المضيف، فلسطين وتونس وفنلندا والولايات المتحدة الأمريكية وكندا وألمانيا، وسويسرا، وبلجيكا، ولوكسمبورج، وبوركينافاسو، وتشاد، والبرازيل، وكوبا.

وذكرت محافظة المهرجان زهيرة ياحي، في ندوة صحفية، أن الدورة التاسعة ستعقد تحت إشراف وزير الثقافة الجزائري عز الدين ميهوبي، وستخصص للأفلام الملتزمة، مع تقسيم المسابقة إلى صنف الأفلام الروائية الطويلة وصنف الأفلام الوثائقية، من بينها أعمال تعرض للمرة الأولى في السينما، إضافة إلى عرض 4 أفلام خيالية ووثائقية خارج المنافسة.

الدورة التاسعة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما

ووضعت إدارة المهرجان برنامجاً لعرض الأفلام المشاركة بمعدل 3 منها في اليوم تقريباً، لتتنافس الأفلام المشاركة على الجائزة الكبرى؛ وجائزة لجنة التحكيم وجائزة الجمهور.

وتقرر أن يفتتح الدورة التاسعة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما الفيلم الفلسطيني "واجب" للمخرج آن ماري جاسر، وهو الفيلم الذي سينافس على الجائزة الكبرى، إلى جانب الفيلم الفرنسي "ميلانكولي اوفريار" للمخرج "جيرارد مورديلا"، وفيلم من لوكسمبورج بعنوان "روستي بويز" للمخرج أوندي بوش"، والفيلم المشترك بين تشاد وفرنسا بعنوان "أون سيزون أون فرانس" للمخرج التشادي "صالح هارونو"، والفيلم الفنلندي "لوتر كوتي دو ليسبوار" للمخرج "أكي كوريسمكي".

الفيلم الفلسطيني واجب

ومن بين الأفلام المشاركة في صنف الأفلام الوثائقية، يوجد الفيلم البلجيكي "لي زونفون دو ازار" للمخرجين "تيري ميشال" و"باسكال كولسون"، والفيلم الألماني "سونترال ايربورت" للمخرج الألماني "كريم عينوز"، وفيلم من بوركينافاسو بعنوان "لي سيلونس دو ليدي" للمخرجة "عيساتا وامارا"، والفيلم الفرنسي "ليبر" للمخرج "ميشال توسكا".

الفيلم البلجيكي أطفال هازار

وتشارك الجزائر بأربعة أفلام، بينها فيلمان في صنف الأفلام الروائية الطويلة وهما "لا فوا دي زونج" للمخرج كمال العيش، وفيلم "لو دروا شومان" للمخرج عكاشة طويطة، وفيلمان في صنف الأفلام الوثائقية وهما "انريكو ماتاي و الثورة الجزائرية" للمخرج علي فاتح عيادي، وفيلم من إنتاج مشترك جزائري سويسري بعنوان "الاختيار عند سن العشرين" للمخرج فيلي هيرمان.

فيلم الاختيار في السن العشرين

أما عن الأفلام الأربعة التي ستعرض خارج المنافسة في الدورة التاسعة لمهرجان الجزائر الدولي للسينما فهي: الفيلم الجزائري "لو فليك دو بالفيل" للمخرج رشيد بوشارب، والفيلم الكوبي "جوزي مارتي، لوي دو كاناري" للمخرج "فيرناندو بيريز"، والفيلم الكندي "بيي نو دون لوب" للمخرج "فرانسيس لوكلار"، والفيلم الوثائقي الفرنسي "لونفون دو ديابل" للمخرجة "اورسولا ويرنلي فيرغي".


تعليقات