سياسة

تحذيرات دولية من انتهاك وقف إطلاق النار في جنوب السودان

الثلاثاء 2018.1.2 03:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 668قراءة
  • 0 تعليق
سلفا كير رئيس جنوب السودان - أرشيفية

سلفا كير رئيس جنوب السودان - أرشيفية

دعا رؤساء البعثات الدبلوماسية للولايات المتحدة وبريطانيا والنرويج في جوبا، اليوم الثلاثاء، طرفي الصراع في جنوب السودان وقادتهما الميدانيين إلى التوقف عن انتهاك اتفاق وقف إطلاق النار الذي وقعه الجانبان الشهر الماضي. 

وذكرت الدول الثلاث في بيان: "ندعو جميع الموقعين والقادة الميدانيين المسؤولين أمامهم إلى إنهاء جميع العمليات العسكرية على الفور".

وأضاف البيان أنه "سيجري تحميل القادة الميدانيين وقادتهم السياسيين مسؤولية انتهاك وقف إطلاق النار وتعطيل المساعدات الإنسانية".


وذكرت الدول الثلاث أنه قد وقعت 5 انتهاكات على الأقل أُلقي باللوم فيها على جانبي الصراع، وهددت بفرض عقوبات فردية أو جماعية على من ينتهكون وقف إطلاق النار.

وتم التوقيع على اتفاق وقف إطلاق النار في العاصمة الإثيوبية أديس أبابا، وهو الأحدث في مساعي وقف الحرب الأهلية المندلعة منذ 4 أعوام والتي أودت بحياة عشرات الآلاف.

كما يهدف وقف إطلاق النار للسماح لجماعات الإغاثة الإنسانية بالوصول إلى المدنيين الذين يحاصرهم القتال وإحياء اتفاق عام 2015 للسلام الذي انهار عام 2016 بعد قتال شرس اندلع في العاصمة جوبا.

وكان من المقرر أن يلي وقف إطلاق النار إجراء المزيد من المحادثات التي تركز على ترتيبات لتقاسم السلطة وتؤدي إلى تحديد موعد جديد لإجراء انتخابات.

وأدى قرار الرئيس سلفا كير إقالة نائبه ريك مشار في 2013 إلى اندلاع الحرب في أحدث دولة في العالم. واكتسبت الحرب طابعا عرقيا بين القوات الموالية لكير وهي من قبيلة الدنكا وقوات مشار وهي من قبيلة النوير.

تعليقات