مجتمع و صحة

شرطة أبوظبي تحصد جائزتين بمعرض الاختراعات بالكويت

الإثنين 2018.2.5 11:07 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 405قراءة
  • 0 تعليق
 الرائد خبير وفاء الطياري من شرطة أبوظبي

الرائد خبير وفاء الطياري من شرطة أبوظبي

حصدت الرائد خبير وفاء الطياري من شرطة أبوظبي، الجائزتين الذهبية والبرونزية في المعرض الدولي الـ10 للاختراعات بالشرق الأوسط في الكويت.

وكرّم طلال جاسم الخرافي، رئيس مجلس إدارة النادي العلمي الكويتي رئيس اللجنة المنظمة للمعرض، خلال الحفل الذي أُقيم في مقر النادي، الرائد الطياري من إدارة الأدلة الجنائية في قطاع شؤون الأمن والمنافذ ضمن الفائزين.

وحازت الطياري الميدالية الذهبية عن اختراع "شاهد فحوص البصمة الوراثية الذكي"، وتُعد عملية الشاهد من العمليات المهمة خلال فحص البصمة الوراثية لأهميتها في التأكد من عملية انتقال العينات من مرحلة إلى أخرى دون الخلط بينهما.

تكريم الفائزين في المعرض الدولي الـ10 للاختراعات بالشرق الأوسط في الكويت

ويقوم بهذه العملية الفاحصون المحترفون الذين يمتلكون المقدرة على التعامل مع البصمة الوراثية.

وتقوم فكرة الشاهد الذكي على مبدأ الذكاء الاصطناعي، وهي عبارة عن تصنيع حمض نووي يحتوي على شفرة معلومة تُضاف إلى أنبوب الاختبار خلال مرحلة تصنيع الأنابيب حيث تكون جاهزة للاستخدام، أو تُصنع وتُحفظ كمواد يمكن إضافتها إلى أنابيب جمع العينات قبل عملية الجمع عن طريق الفاحص.

ويعمل الشاهد الذكي على تتبع عملية نقل العينة من مرحلة إلى أخرى، ومعرفة إذا ما تم خلط في العينات من عدمه.

فيما حصلت الطياري على الميدالية البرونزية عن اختراع "نظام حماية الأطفال من حوادث الدهس"، الذي يكشف عن نظام متكامل يضم الكاميرات أو حساسات المراقبة الحرارية المرتبطة بشاشة يمكن تثبيتها في المركبة، تستشعر وجود أي جسم غريب تحت المركبة أو بالقرب منها.

وتُصدر الشاشة أمراً إلى ناقل الحركة "الجير" بشكل مباشر لإيقاف المركبة عن الحركة، مما يسهم في فحص محيط المركبة من قبل السائق والتأكد من إزالة العوالق للسير بالمركبة بأمان ومن ثم يحد من حالات دهس الأطفال.

تعليقات