سياسة

مسؤول بـ"أحوازنا" لـ"بوابة العين": القناة الجديدة ستفضح جرائم إيران

السبت 2017.10.7 01:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 605قراءة
  • 1 تعليق
مظاهرة للأحواز ضد النظام الإيراني

مظاهرة للأحواز ضد النظام الإيراني- صورة أرشيفية

انطلقت رسميا قناة "أحوازنا" الفضائية كأول قناة تتناول قضية الشعب الأحوازي في إيران، والذي يشكو من ممارسات طهران ضده؛ حيث بدأت عملها بالبث التجريبي عبر برامج تبرز نضال الأحواز لنيل حقوقهم من طهران.

وقال عيسى الفاخر، مدير غرفة الأخبار في القناة، إنها انطلقت الخميس بجهود ذاتية من قبل حركة النضال العربي لتحرير الأحواز وستكون لها مكاتب عدة من بينها هولندا والدنمارك ومصر، كما سيكون طاقمها الأساسي من الأحوازيين وبعض الإعلاميين العرب.

وأضاف الفاخر لـ"بوابة العين" أن القناة تسعى لأن تكون مرآة تعكس للرأي العام العالمي ما يعانيه الأحواز تحت حكم إيران، وتهدف لترسيخ المفاهيم النضالية العربية المرتبطة بالقضية الأحوازية من خلال بث برامج متنوعة حوارية وثقافية ووثائقية، وتقديم خدمة إخبارية تركز في الأساس على يوميات أهل الأحواز وكشف جرائم إيران بها.

والقناة أعدت خطة لإدارة البرامج- بحسب الفاخر- من ضمن برامجها "توعية الأحوازيين ودعم الفكر المقاوم في الأحواز لتكون هناك حاضنة شعبية للمقاومة في داخل الأحواز، ضد النظام الإيراني كما ستكون هناك برامج لتعريف الأحوازيين بحقوقهم المشروعة بحقوقه المشروعة التي تنص عليها القوانين الدولية والتي لا بد أن تسترجع هذه الحقوق مهما كانت التحديات والمصاعب التي يواجهونها".

وستبث برامج كذلك عن "رموز الأحوازيين الوطنية الذين اغتالتهم أيادي المليشيات الإيرانية".

كذلك فإن "العائلات الأحوازية ستوجه لهم برامج تاريخية للاحتفاظ بالهوية العربية ضد الهجمة الإيرانية الشرسة على ثقافتهم والوقوف ضد المحاولات المستمرة لطهمس الهوية الأحوازية، من بينها برامج لتعليم اللغة العربية ولكن بطريقة سلسلة".

ويبلغ عدد سكان شعب الأحواز نحو 8 ملايين نسمة، كان 99% من أصل السكان عربًا، ولكن هذه النسبة اختلت فأصبحت 95% من العرب، والـ5% الباقية من الفرس والقوميات الأخرى، وذلك بفعل سياسة الحكومة الإيرانية في تشجيع الفرس على الهجرة إلى إقليم الأحواز والاستيطان فيه، وفي تهجير العرب السكان الأصليين منه، لإضفاء الصبغة الفارسية على هذا القطر بهدف طمس هويته العربية.


تعليقات
author name

جاسم

احسنت حجي عيسي بالتوفيق