سياسة

إيران تعتقل ثاني بريطاني منذ أبريل

الخميس 2018.5.3 12:18 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 469قراءة
  • 0 تعليق
الشرطة الإيرانية

الشرطة الإيرانية

قال موقع "إيران واير" الإخباري المستقل، الأربعاء، إن إيران احتجزت شخصا يحمل الجنسيتين الإيرانية والبريطانية، ويعمل محللا أمنيا في ثاني حالة من نوعها منذ منتصف أبريل/ نيسان. 

وذكر الموقع أنه تلقى خبر اعتقال ماهان عابدين في الأسبوع الماضي، نقلا عن مصدر لم يكشف هويته في العاصمة طهران، ولم يوضح متى أو أين اعتقل عابدين أو المكان الذي كان يعيش فيه لكن التقرير أشار إلى أنه كان يزور إيران عندما ألقي القبض عليه. 

وردا على سؤال حول اعتقال عابدين، قالت وزارة الخارجية البريطانية، "نسعى بشكل عاجل للحصول على معلومات من السلطات الإيرانية بعد ورود تقارير عن اعتقال مواطن بريطاني إيراني مزدوج الجنسية". 

وقال مركز حقوق الإنسان في إيران ومقره نيويورك، إن الحرس الثوري الإيراني احتجز عباس عدالت، الذي يحمل الجنسيتين البريطانية والإيرانية ويعمل أستاذا في علوم الكمبيوتر في أمبريال كوليدج بلندن، في منتصف أبريل/ نيسان.

ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الإيرانية عن غلام حسين محسني أجئي المتحدث باسم السلطة القضائية قوله للصحفيين في طهران ردا على تقارير احتجاز عدالت، "أؤكد القبض عليه بسبب اتهامات أمنية لكن لا أستطيع الخوض في التفاصيل". 

وتحتجز إيران 3 مواطنين آخرين مزدوجي الجنسية على الأقل في ظل توتر العلاقات بين طهران بريطانيا على مدى سنوات. 

وفي حادث منفصل، اعتقلت السلطات الإيرانية أراس أميري التي تعمل لحساب المجلس البريطاني في بريطانيا، وقال ابن عمها محسن عمراني في سلسلة تغريدات: إن أميري اعتقلت في طهران منتصف مارس/ آذار الماضي. 

ووفقا لتقرير أعدته رويترز ألقت قوات الحرس الثوري القبض على ما لا يقل عن 30 من حاملي الجنسيات المزدوجة منذ عام 2015 معظمهم بمزاعم التجسس.

تعليقات