سياسة

بـ"اتهامات غامضة".. إيران تعتقل سائحا أمريكيا ونشطاء أكرادا

الثلاثاء 2019.1.8 04:13 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 311قراءة
  • 0 تعليق
عناصر من شرطة طهران - أرشيفية

عناصر من شرطة طهران - أرشيفية

تواردت أنباء عن اعتقال السلطات الإيرانية سائحا أمريكيا خلال رحلة ترفيهية الصيف الماضي إلى البلاد، في الوقت الذي لم يُعلم بعد سبب واضح وراء احتجاز طهران له في معتقل سيئ الصيت بمدينة مشهد الواقعة في الشمال الشرقي.

وذكرت شبكة "إيران واير" الإخبارية (ناطقة بالفارسية من خارج البلاد)، الثلاثاء، أن الشرطة اعتقلت مايكل وايت (46 عاما) وأودعته سجن وكيل آباد بمدينة مشهد، بينما كانت يعتزم العودة جوا إلى واشنطن في يوليو/تموز الماضي، غير أن هذا الأمر لم يحدث؛ حيث لا يزال رهن الاحتجاز هناك.

وفي سياق متصل، نقلت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية عن والدة وايت في اتصال هاتفي، أن نجلها كان يعتزم في رحلته مقابلة صديقة له في إيران، مشيرة إلى أنه "سافر نحو 5 مرات سابقا، فيما لا يزال سبب اعتقاله وسجنه مجهولا".

وأكدت الصحيفة أن وزارة الخارجية الأمريكية تواصلت مع عائلة مايكل آر وايت، الذي خدم سابقا في سلاح البحرية بجيش بلاده، فيما طالبت أُسر معتقلين أمريكيين آخرين في إيران، ديسمبر/ كانون الأول الماضي، بطرد مقربين لمسؤولين يقيمون لأغراض الدراسة والعلاج في الولايات المتحدة.


وتحتجز سلطات طهران نحو 4 أمريكيين بعضهم من أصول إيرانية في سجونها بدعوى اتهامات بـ"التجسس" فضلا عن التحريض ضد النظام.

وتنظر السلطات الإيرانية لحاملي الجنسيات المزدوجة بعين الريبة، تحت ذريعة مخاوف من احتمالية تورطهم في التجسس لصالح أجهزة استخبارات أجنبية.

وتضمنت قائمة الشروط الـ12 التي أعلنها مايك بومبيو وزير الخارجية الأمريكي بوجه طهران لبحث اتفاق نووي جديد قبل 6 أشهر، إطلاق سراح الأمريكيين من أصل إيراني المعتقلين في سجونها وكذلك المعتقلين الآخرين من البلدان الحليفة لواشنطن.

وعلى صعيد منفصل، اعتقلت السلطات الإيرانية 10 نشطاء بمجالي الحفاظ على البيئة وحقوق الإنسان على مدار الأيام الأخيرة في نطاق محافظة كردستان (شمال)، بدعوى علاقتهم بجماعات معارضة للنظام في طهران تحت غطاء أنشطتهم للدفاع عن البيئة.


وأفادت وكالة أنباء "مهر" شبه الرسمية، نقلا عن حسين خوش إقبال، مساعد الشؤون السياسية والأمنية لمحافظ كردستان بأن النشطاء المعتقلين يواجهون تهما منذ 6 أشهر بالتورط في واقعة مقتل سائق سيارة إسعاف في نطاق الإقليم، دون أن يقدم دلائل على مزاعمه هذه، وفق قوله.

وذكرت إذاعة "فردا" الناطقة بالفارسية وتبث من التشيك نقلا عن مصادر حقوقية، أن الاستخبارات الإيرانية اعتقلت قبل عدة أيام 8 نشطاء بيئيين واثنين من أعضاء حزب كردي معارض في نطاق مدينتي سنندج وكامياران، مشيرة إلى أن عناصر الاستخبارات الإيرانية تعاملوا بعنف مع المعتقلين في الوقت الذي حذروهم من مواجهة اتهامات أمنية.

تعليقات