اقتصاد

إيران تعتقل صحفية وعمالا احتجوا على عدم دفع رواتبهم

الأحد 2018.11.18 09:27 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 561قراءة
  • 0 تعليق
إيران تواصل حملة اعتقالات ضد محتجين على الأوضاع الاقتصادية

إيران تواصل حملة اعتقالات ضد محتجين على الأوضاع الاقتصادية

اعتقلت سلطات النظام الإيراني 4 أشخاص في جنوب غرب البلاد، الأحد، إثر انضمام سكّان لعمّال مصنع سكّر أضربوا عن العمل احتجاجاً على عدم دفع رواتبهم وفساد مديريهم، بحسب ما ذكرت وكالة الأنباء الإيرانية الرسمية "إرنا". 

وكان عمّال "هافت تابه"، مصنع إنتاج السكّر من قصب السكّر في مدينة شوش في محافظة خوزستان، بدأوا السبت إضراباً عن العمل.

وذكرت وكالة إيرنا أنّ السكّان انضمّوا للاحتجاجات الأحد، دون أنّ تكشف عن أعدادهم، مشيرة إلى أنّ في عداد المعتقلين الأربعة صحفية وممثّلَيْن عن العمال.

ويوظّف المصنع الذي تم إنشاؤه في العام 1962 نحو 4 آلاف عامل.

ونظّم العمال احتجاجات عديدة في الأشهر الأخيرة احتجاجاً على تأخر رواتبهم وعدم دفع معاشات الموظّفين المتقاعدين منذ خصخصة الشركة في شباط/فبراير 2016، لكنّ وتيرة الاحتجاجات زادت في الأسابيع الأخيرة.


وخلال الأشهر الأخيرة، شهدت إيران عدداً من الإضرابات والاحتجاجات على سوء ظروف العمل وتأخّر الرواتب في عدد من قطاعات الاقتصاد، بما في ذلك قطاعات الصلب والتعليم والتعدين والنقل.

ونقلت وكالة الطلبة الإيرانية شبه الرسمية عن عامل، لم تسمّه، قوله إنّه في مصنع هافت تابه "على مدار سنوات سمعنا مراراً من مسؤولين أنّ طلباتنا ستتم تلبيتها، لكنّ لا شيء يحدث. سنواصل تجمّعاتنا حتى تتحقّق (طلباتنا)".

وأعادت الولايات المتحدة، 5 نوفمبر/تشرين الثاني، فرض عقوبات اقتصادية وشددت عقوبات أخرى على قطاعات النفط والبنوك والنقل الإيرانية، وذلك بعد أن انسحبت إدارة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب من الاتفاق النووي الذي أبرم عام 2015، وتعهدت بمزيد من التحركات للضغط على طهران.



تعليقات