سياسة

مستشار بالاتحاد الأوروبي: يتعين إخضاع صواريخ إيران للمساءلة

الثلاثاء 2018.6.5 06:47 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 266قراءة
  • 0 تعليق
إيمانويل دوبوي، مستشار المستقبل والأمن في الاتحاد الأوروبي

إيمانويل دوبوي، مستشار المستقبل والأمن في الاتحاد الأوروبي

 قال إيمانويل دوبوي، مستشار المستقبل والأمن في الاتحاد الأوروبي: "لا أظن أننا أمام موقف أوروبي موحد حيال إيران"، مطالبا بإخضاع صواريخ إيران الباليستية للمساءلة الدولية.

وأضاف دوبوي خلال مشاركته في مؤتمر "دور إيران في شرق أوسط مضطرب.. هيكلة موقف أوروبي جديد" ببروكسل، أن شركة "رينو" ستغادر إيران، وشركات أخرى، لافتا إلى أن هذا موقف يؤثر مباشرة على الشركات الفرنسية، بسبب تلاعب طهران بورقة الاتفاق النووي.

 وتابع دوبوي "الشركات الأوروبية هي المعرضة لخطر أكبر في حال فرض عقوبات أمريكية".

 وفي السياق نفسه، أكد مستشار الأمن للاتحاد الأوروبي أن "مسألة حقوق الإنسان أساسية"، ويجب أن تكون جزء من منظومة شاملة لمحاسبة السلطات في طهران. وشدد المسؤول الأوروبي على ضرورة أن يخضع البرنامج البالستي لطهران للمساءلة الدولية.   

وانطلق بالعاصمة البلجيكية بروكسل، اليوم الثلاثاء، مؤتمر "دور إيران في شرق أوسط مضطرب.. هيكلة موقف أوروبي جديد"، الذي ينظمه مركز بروكسل للبحوث وحقوق الإنسان.


ويعقد المؤتمر بمشاركة نخبة من السياسيين والخبراء في الشأن الأوروبي، وذلك بهدف تسليط الضوء على تجاوزات وانتهاكات إيران ودورها التخريبي ومصير الاتفاق النووي.

ويهدف المؤتمر إلى تشكيل موقف أوروبي جديد تجاه التجاوزات الإيرانية، ومنع طهران من امتلاك سلاح نووي يهدد أمن دول الجوار والسلم والأمن العالميين.

تعليقات