China
سياسة

إيران تبدأ مناورات مع العراق ردا على استفتاء كردستان

السبت 2017.9.30 07:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 541قراءة
  • 0 تعليق
إيران تنضم للمناورات العسكرية بين العراق وتركيا - أرشيفية

إيران تنضم للمناورات العسكرية بين العراق وتركيا - أرشيفية

أعلن قيادي عسكري إيراني، السبت، أن بلاده ستجري مناورات عسكرية مشتركة مع العراق، ردا على الاستفتاء "غير الشرعي" على استقلال إقليم كردستان. 

وقال الجنرال مسعود جزايري المتحدث باسم الجيش الإيراني، في مؤتمر صحفي، إن "القوات المسلحة الإيرانية ستجري في الأيام المقبلة مناورات عسكرية مع وحدات تابعة للجيش العراقي على طول الحدود المشتركة".

وأضاف جزايري، عقب اجتماع لكبار القادة الإيرانيين، أن المناورات ستجري عند عدد من المعابر على الحدود الإيرانية مع إقليم كردستان العراق.

وتابع أنه "تم التأكيد خلال الاجتماع على وحدة العراق وسلامة أراضيه وعدم شرعية الاستفتاء على الاستقلال في شمال العراق، كما تم اتخاذ القرارات اللازمة لضمان الأمن على الحدود".

وتتعاون طهران مع بغداد من أجل تشديد الضغط على كردستان العراق، لا سيما عبر تعليق جميع الرحلات من وإلى الإقليم، إضافة إلى تجميد شحن المنتجات النفطية منه وإليه.

يأتي هذا في الوقت الذى أعلنت فيه وزارة الدفاع العراقية، أمس الجمعة، أن العراق يعتزم السيطرة على المنافذ الحدودية مع إقليم كردستان "بالتنسيق" مع إيران وتركيا.

وأكد البيان أن "تنفيذ قرارات الحكومة المركزية في ممارسة السلطات الاتحادية صلاحياتها الدستورية لإدارة جميع المنافذ الحدودية والمطارات تجري حسب ما هو مخطط لها بالتنسيق مع الجهات المعنية ودول الجوار ولا يوجد أي تأجيل في الإجراءات".

ومن جانبها، أعلنت لجنة الأمن والدفاع بالبرلمان العراقي، الخميس الماضي، أنها ترجح انضمام وحدات من الجيش الإيراني للمناورات العسكرية المشتركة العراقية - التركية، وذلك عقب زيارة الفريق أول الركن عثمان الغانمي على رأس وفد عسكري "رفيع المستوى" إلى إيران.

تعليقات