سياسة

العبادي يشدد على عدم استخدام السلاح ضد المتظاهرين

السبت 2018.7.28 07:42 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 411قراءة
  • 0 تعليق
حيدر العبادي خلال لقائه شيوخ وأهالي محافظة الديوانية

حيدر العبادي خلال لقائه شيوخ وأهالي محافظة الديوانية

أصدر رئيس الوزراء العراقي، حيدر العبادي، السبت، توجيهات مشددة للقوات الأمنية العراقية بعدم استخدام السلاح ضد المتظاهرين السلميين. 

وقال العبادي، خلال لقائه مع شيوخ وأهالي محافظة الديوانية، وعدد من الوزراء والمسؤولين، إن "مطالب العراقيين حقوق مشروعة، ونحن نستمع لها، ونتخذ الإجراءات اللازمة لتنفيذها"، وفق حساب رئاسة الوزراء العراقية على "تويتر".


وأكد أن التظاهر السلمي حق من الحقوق، وفيه إيجابيات عديدة، مشددا على أن "القوات الأمنية موجودة، من أجل حماية المواطنين، ولا نسمح بالإيقاع بين القوات الأمنية والمواطنين".

 وأشار العبادي إلى أن أكثر من "99% من المتظاهرين هم سلميون، ولكن هناك من يريد أن يخلط الأوراق ولا يريد أن تكون هناك دولة قوية".


وتشهد مدن العراق لا سيما الجنوبية تظاهرات واسعة منذ بداية الشهر، مطالبة بتحسين الخدمات الحكومية وتوفير الخدمات الأساسية، مثل المياه والكهرباء وفرص العمل، إلى جانب مطالب سياسية تمثلت في تغيير نظام الحكم في العراق، وتغيير الدستور، وتأسيس حكومة إنقاذ وطنية، وإنهاء الوجود الإيراني والمليشيات المسلحة التي تدعمها، وأخيرا رحيل الحكومة الحالية.

وتأتي المظاهرات في وقت تشهد فيه البلاد أزمة فراغ دستوري، دخلتها الحكومة العراقية التي أصبحت حكومة تسيير أعمال منذ الأول من يوليو/تموز الجاري.

تعليقات