اقتصاد

هزائم داعش تعيد فتح المعبر التجاري بين العراق والأردن

الأربعاء 2017.8.30 12:03 مساء بتوقيت ابوظبي
  • 579قراءة
  • 0 تعليق
معبر "طريبيل" الحدودي بين الأردن والعراق

معبر "طريبيل" الحدودي بين الأردن والعراق

أعيد افتتاح فتح معبر "طريبيل" الحدودي بين الأردن والعراق الأربعاء أمام حركة النقل والتصدير والاستيراد بعد توقف استمر لأكثر من عامين بسبب الأحداث الأمنية التي كانت تسيطر على المنطقة الحدودية الواقعة بين البلدين.

وأغلق المعبر في أبريل 2015 بعد تنفيذ تنظيم داعش الإرهابي لعملية انتحارية قتل خلالها 15 عنصرًا من قوات حرس الحدود العراقية.

قال بيان أردني عراقي مشترك بثته وكالة الأنباء الأردنية الرسمية: "تزامنا مع الانتصارات التي تحققها القوات العراقية وإلحاق الهزيمة بعصابة داعش الإرهابية والتي أدت إلى عودة الحياة إلى المدن العراقية والمناطق الحدودية، فقد تقرر إعادة فتح المعبر اعتبارا من اليوم الأربعاء".

وأضاف البيان أن إعادة فتح المعبر جاء بعد تأمين الطريق الدولي من اعتداءات العصابات الإجرامية سيشكل نقلة نوعية في مستوى العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين عن طريق هذا الشريان الحيوي في مختلف المجالات الإنسانية والاقتصادية، ولا سيما التجارية، حيث سيسهل حركة تنقل المواطنين والبضائع في الاتجاهين.

يعتبر معبر طريبيل هاما لحركة التبادل التجاري بين البلدين لأهمية السوق العراقي بالنسبة للصادرات الأردنية، حيث يعتبر العراق ثاني أكبر الأسواق التصديرية للأردن بعد الولايات المتحدة.

وتراجعت صادرات الأردن للعراق عقب غلق المعبر بنسبة 40 % وبقيمة 695 مليون دولار خلال العام الماضي، بينما كانت تبلغ 2.1 مليار دولار في العام 2014.

وأكد رئيس مجلس إدارة غرفة تجارة عمان العين عيسى حيدر مراد أن افتتاح معبر طريبيل الحدودي مع العراق الشقيق يمثل حدثا مهما للاقتصاد الوطني وسيعطي دفعة قوية لعجلة النمو لدى القطاعات التجارية والخدمية والإنتاجية.


تعليقات