سياسة

الجيش العراقي: الموصل بلا داعش قبل رمضان

الخميس 2017.5.11 10:35 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 1340قراءة
  • 0 تعليق
القوات العراقية تستعيد الموصل خلال أيام

القوات العراقية تستعيد الموصل خلال أيام

قال رئيس أركان الجيش العراقي، عثمان الغانمي، إن "أياماً قليلة تفصل القوات العراقية عن استكمال عملية استعادة الموصل الواقعة تحت سيطرة تنظيم (داعش)".

وأعرب "الغانمي"، في تصريحات لـ"بي بي سي"، اليوم الخميس، عن آماله في هزيمة تنظيم داعش الإرهابي قبل شهر رمضان الذي يوافق 26 مايو/أيار، موضحاً أن المكاسب الأخيرة التي تم تحقيقها في الشمال تعني حصار التنظيم في منطقة صغيرة.


من جانبه، قال قائد القوات الخاصة العراقية، سامي العراثي، إن "خطط الحرب تغيرت، وإن إحراز التقدم في الشمال، الأسبوع الماضي، جاء بعد صراع القوات العراقية لدخول المدينة القديمة في الجنوب".

وأضاف جون دوريان، المتحدث باسم التحالف الذي تقوده الولايات المتحدة، خلال مؤتمر صحفي، اليوم، أن "التقدم الذي حققته القوات وضع العدو أمام مأزق".

كان دوريان قد قال الأسبوع الماضي، إن القوات العراقية استعادت أكثر من 30 كيلو متراً مربعاً من الأراضي التي يسيطر عليها تنظيم (داعش).


وذكر موقع "فوكس نيوز" الأمريكي، أنه يمكن رؤية مئات المدنيين الهاربين من القتال، اليوم، مشيراً إلى أن جندياً عراقياً أعطى امرأة عراقية "سيجارة"، فيما تلقت أخرى عوداً من الخيزران، فضلاً عن إجلاء مجموعة من المدنيين الجرحى.


ووفقاً لتقديرات الأمم المتحدة، فإن حوالى 350 ألف شخص لا يزالون محاصرين داخل أجزاء يسيطر عليها تنظيم (داعش) الإرهابي غربي الموصل. وأدت الاشتباكات التي وقعت خلال الأسبوع الماضي إلى فرار أكثر من 11 ألف مدني.

وقال "دوريان" إنه "رغم تساقط دفاعات (داعش) كل يوم، إلا أنه لايزال من المستحيل التنبؤ بالمدة التي ستستغرقها العملية".

تعليقات