ثقافة

إهداءات مصرية لمتحف باردو في تونس

الجمعة 2019.1.11 03:52 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 99قراءة
  • 0 تعليق
المتحف الوطني بباردو بتونس

متحف باردو بتونس

قدمت اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف سلسلة كراسات متحفية تصدرها بدعم ورعاية مكتبة الإسكندرية، ومجموعة من المطبوعات المتخصصة في الآثار، هدية إلى مكتبة المتحف الوطني بباردو في تونس.

سلم الإهداء الدكتور خالد عزب رئيس اللجنة الوطنية المصرية للمتاحف، إلى الدكتورة لمياء الفارسي رئيسة اللجنة التونسية للمتاحف، وأكدت اللجنة المصرية للمتاحف أنها تسعى إلى تعزير تعاونها مع العديد من المتاحف التونسية، كما سبق أن دعمت دورة تدريبية في تونس، حيث شارك دكتور عبدالرزاق النجار في تدريب متحفيين تونسيين.

وعلى جانب آخر، أكدت اللجنة أنها تسعى حاليا لدعم متاحف اليمن وموريتانيا وسوريا في مجالات متعددة، أبرزها إقامة مكتبات متخصصة في متاحفها فضلا عن الدعم الفني والتقني.

ومتحف باردو متحف تونسي يقع في مدينة باردو، ويعتبر ثاني متحف في العالم في فن الفسيفساء الرومانية، ويضم العديد من الأجنحة والقاعات، أهمها: قاعة قرطاج الرومانية وقاعة فيرجيل وقاعة دقة وقاعة المهدية وقاعة الفسيفساء المسيحية وقاعة سوسة والمتحف العربي. 

ويعتبر المتحف من المنارات الثقافية المهمة في تونس، وكان قد سبق وتعرض في 18 مارس/آذار 2015 لهجوم إرهابي، وخلّف الهجوم 22 قتيلا و45 جريحا، وتم احتجاز حوالي 200 سائح. وعلى إثر هذا الهجوم تم تنظيم مسيرة دولية لمناهضة الإرهاب بين ساحة باب سعدون وساحة باردو، شارك فيها عشرات الآلاف من التونسيين ونحو 30 من قادة العالم، وتم تدشين نصب تذكاري يحمل أسماء الضحايا.

تعليقات