اقتصاد

الجدعان: 25% ارتفاعا في الإنفاق الحكومي السعودي خلال الربع الثالث 2018

الخميس 2018.10.25 01:02 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 213قراءة
  • 0 تعليق
جلسة "التوازن المالي" في مؤتمر مبادرة الاستثمار بالرياض

جلسة "التوازن المالي" في مؤتمر مبادرة الاستثمار بالرياض

قال وزير المالية السعودي، محمد الجدعان، الخميس، إن الإنفاق الحكومي ارتفع بنسبة 25% بنهاية الربع الثالث 2018، مبينا أن الحكومة ستحرص على زيادة الإنفاق لتوفر الدافع لنمو الاقتصاد وتضمن تنفيذ البرامج التنموية بالطريقة الملائمة. 

وأضاف أن العائدات غير النفطية بلغت في الربع الثالث 211 مليار ريال، مشيرا إلى أن هذا إنجاز كبير بارتفاع بنسبة 48% خلال عام.


وأوضح الجدعان، خلال كلمته في مؤتمر مبادرة الاستثمار اليوم، أن إعلان البيان التمهيدي للميزانية يؤكد شفافية الحكومة وقدرتها على التنبؤ على المدى القصير أو المتوسط بما يتعلق بأرقام الواردات والنفقات للحكومة ويسمح للقطاع الخاص بالتخطيط لأعماله.‎

وأضاف الجدعان أن الميزانية المتوازنة لا تتعلق بالأرقام فقط، وإنما بمدى الفاعلية والكفاءة في الإنفاق وتقديم مزيد من الخدمات للمواطنين.

وقال نحن لا نقول إننا لن ننفق، لأننا لا نريد عجزا ولكن نريد أن نتأكد من تحقيق مسار مستدام للإنفاق في السنوات الجيدة والسنوات العجاف وهذه الفكرة من برنامج التوازن المالي.‎

وأضاف أن المملكة يمكن أن تحقق الكثير من أهدافها الاقتصادية بنفس أو أقل من الموارد المتاحة حاليا إذا تعاملت بحكمة وكفاءة في أعمالها.‎

وقال وزير المالية السعودي: إن السعودية قامت بتقليص عجز الميزانية خلال السنوات الثلاث الماضية من 16% إلى 9% في العام الماضي، ومن المرجح أن ينخفض عجز الميزانية بنهاية العام الحالي إلى دون 7%.


ومن جانبه، أكد وزير مالية مملكة البحرين الشيخ أحمد بن محمد آل خليفة أن البحرين بدأت تحقيق التوازن المالي منذ عام 2015 بين الدخل والإنفاق، مشيرا إلى أن حزمة الدعم التي تلقتها البحرين من المملكة والإمارات والكويت ساعدت بلاده على تحقيق النمو.

وأضاف أن الحكومة البحرينية بدأت مرحلة الترشيد بتخفيض عدد السيارات الحكومية إلى النصف، مؤكدا أن البحرين ستصل لتحقيق التوازن المالي بحلول 2022.

وأشار إلى أن الحكومة البحرينية تخطط لمساحة أكبر لدور المرأة في الاقتصاد خلال المرحلة المقبلة.


تعليقات