اقتصاد

زلزال اليابان يعصف بأسهم شركات المرافق

الإثنين 2018.6.18 11:38 صباحا بتوقيت أبوظبي
  • 284قراءة
  • 0 تعليق
شاشة تعرض مؤشر نيكي الياباني - رويترز

شاشة تعرض مؤشر نيكي الياباني - رويترز

هبطت الأسهم اليابانية الإثنين، إذ تأثرت الثقة سلبا بزلزال قوته 6.1 في أوساكا غرب البلاد، وسجلت أسهم شركات المرافق التي مقرها في منطقة كانساي أكبر خسارة. 

في الوقت نفسه تأثرت السوق بالنزاع التجاري المتصاعد بين الولايات المتحدة والصين بواعث القلق من أثره على الطلب العالمي ما أوقد شرارة عمليات بيع في أسهم مثل الشركات المصنعة لمعدات البناء.

ونزل سهم كانساي إلكتريك 1.9 % لكن الشركة قالت إنه لم تُكتشف أي مشاكل في المحطات النووية ميهاما وتاكاهاما وأوهي بعد الزلزال، وهوى سهم أوساكا للغاز 3.4 %.

 وانخفض المؤشر نيكي القياسي 0.8% إلى 22680.33 نقطة بعد أن هبط إلى 22601.13 نقطة وهو أدنى مستوى له منذ السادس من يونيو.

وتراجعت أسهم مصنعي أدوات البناء مثل كوماتسو الذي فقد 3.9% وهيتاشي لمعدات الإنشاءات الذي انخفض 2.8% وحذت حذوها الأسهم التي تعتمد على الإنفاق الرأسمالي العالمي للمحافظة على الطلب على منتجاتها.

وهبط سهم فانوك كورب للروبوتات الصناعية 1.8% وياسكاوا إلكتريك 3%.

وكشف الرئيس الأمريكي دونالد ترامب عن قائمة أولية لسلع ذات أهمية استراتيجية ستخضع لرسوم جمركية نسبتها 25% بدءا من السادس من يوليو/تموز في خطوة وصفتها وزارة التجارة الصينية بأنها "تهديد للمصالح الاقتصادية للصين ولأمنها".

وأصدرت الصين قائمتها الخاصة بواردات المنتجات الأمريكية التي ستخضع للرسوم مستهدفة فول الصويا والطائرات والسيارات والكيماويات.

ونزل المؤشر توبكس الأوسع نطاقا 1% إلى 1771.43 نقطة في أدنى إقفال له منذ أول يونيو، في حين فاقت الأسهم الخاسرة نظيرتها الرابحة بواقع 3 إلى 1.

تعليقات