ثقافة

مخطوط نادر: الفيلسوف جان جاك روسو زار روسيا سرا

الثلاثاء 2018.8.7 04:46 مساء بتوقيت أبوظبي
  • 307قراءة
  • 0 تعليق
جان جاك روسو مؤلف كتاب العقد الاجتماعي

جان جاك روسو

عثر على مخطوطات كتبت بقلم الفيلسوف الفرنسي، جان جاك روسو (1712-1778)، في قبو أحد المباني السكنية بالقرب من مدينة سان بطرسبورغ الروسية.

وقال الباحث ألكسي بيلايف، في صفحته على فيسبوك إن أحد الأشخاص عرض عليه شراء مخطوطات قديمة بخط اليد، لكنه بعد فترة اتصل بصاحبها فأخبره ببيعها لجامع تحف ومخطوطات أثرية آخر.. وأشار إلى أنه يشعر  وكأنه بطل من أبطال رواية "اسم الوردة" لإمبرتو إيكو بعد أن عكف أياما لترجمه المخطوط وفهم محتواه، منوها إلى أن هذا المخطوط قد يدحض ما دونته كتب التاريخ من عدم زيارة روسو لروسيا. 

الذي عثر عليه في روسيا

ولم يتم التأكد بعد من تاريخ توثيق هذا المخطوط المكون من عدة صفحات وقيمته التاريخية، لكن محتواه يلقي الضوء على سيرة حياة الفيلسوف روسو. وكان يعتقد في وقت سابق أن روسو رفض دعوة الكونت الروسي أرلوف له بزيارة روسيا.. وفي حال تأكيد ملكية الرسائل (بخط يد روسو)، فإن هذا يثبت أن الفيلسوف الفرنسي زار روسيا متخفيا.

وتتحدث هذه المخطوطات في العموم عن رحلات روسو، التي يصف فيها الأماكن التي زارها وتفاصيل زيارته وعلاقته بالكونت أرلوف، الذي شارك في جميع الحروب النابليونية منذ عام 1805 حتّى معركة باريس عام 1814.. ولخدمته في سلاح الفرسان خلال تمرّد عام 1825 حَظي بلقب كونت، وفي الحرب الروسية التركية 1828–1829 ارتفع لرتبة فريق.

ويعتبر جان جاك روسو أحد أكثر فلاسفة وكتاب عصر التنوير تأثيرا، وهو أيضا أحد مؤسسي تيار الرومانسية في الفلسفة. وولد روسو المتحدر من أصول فرنسية في جنيف، 28 يونيو 1712 وتُوفي في إيرمينونفيل، 2 يوليو 1778 (عن عمر ناهز 66 عاماً)، ومن أشهر مؤلفاته ومن أهم الكتب في التراث الفكري العالمي هو كتاب "العقد الاجتماعي" الكتاب الذي لا يزال يدرس في جامعات العالم لطلاب الاقتصاد والعلوم السياسية وعلم الاجتماع.

تعليقات